آخر الأخبار
تدبير إشكالية الماء.. خطاب العرش يستشرف المستقبل بحلول واقعية ومبتكرة (خبير دولي في الطاقات النظيفة)

تدبير إشكالية الماء.. خطاب العرش يستشرف المستقبل بحلول واقعية ومبتكرة (خبير دولي في الطاقات النظيفة)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 - 15:34

الرباط – أكد الخبير الدولي في الطاقات النظيفة، الخمار المرابط، أن توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الواردة في خطاب جلالته بمناسبة عيد العرش المجيد، والتي تهم تدبير إشكالية ندرة الماء، تستشرف المستقبل، بحلول واقعية ومبتكرة.

وأضاف المرابط مدير الأمن النووي سابقا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التدبير الأمثل والأنجع لإشكالية ندرة الماء وشح التساقطات المطرية، وفق منظور جلالة الملك، يرتكز على ثلاثة عناصر أساسية، أولها: اعتماد مفهوم الحكامة الجيدة في تأمين تزويد الساكنة بهذه المادة الحيوية عبر استكمال برنامج بناء السدود وربط الأحواض المائية التي تعرف صبيبا منتظما بالأحواض التي تعاني نقصا حادا في المياه والتسريع في إنجاز محطات تحلية مياه البحر.

ويتعلق العنصر الثاني، يؤكد المرابط، بدعوة جلالة الملك إلى اعتماد مفهوم الالتقائية بين سائر القطاعات الحكومية (الفلاحة، الطاقة، والاقتصاد، الاستثمار) بما يضمن نجاح السياسات والبرامج المعتمدة الكفيلة بالاستغلال الأمثل للموارد المائية.

أما العنصر الثالث، يردف المدير العام السابق للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، فيهم إنجاز محطات تحلية مياه البحر اعتمادا على الطاقات النظيفة والمتجددة، باعتبار ذلك يشكل رافعة مهمة لتعزيز أمن مائي وغذائي مستدام.

وخلص المرابط إلى أن التوجيهات الملكية السديدة الواردة في خطاب العرش تستوجب تنزيلها على النحو الأمثل، بما يسهم في معالجة إشكالية ندرة المياه وشح التساقطات المطرية بسبب توالي سنوات الجفاف.

اقرأ أيضا

قرار الرئيس ماكرون دعم السيادة المغربية على صحرائه “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية” (ايريك سيوتي)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:38

أكد السيد إريك سيوتي، رئيس حزب “الجمهوريين”، اليوم الأربعاء، أن قرار الرئيس الفرنسي، السيد إيمانويل ماكرون، دعم السيادة المغربية على صحرائه، يشكل “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية”.

سفارة المغرب ببرلين تخلد ذكرى عيد العرش

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:02

نظمت سفارة المملكة المغربية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، اليوم الثلاثاء ببرلين، حفل استقبال كبير بمناسبة الذكرى 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب (وزير)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 16:56

أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع، اللورد فيرنون كوكر، أن الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب، من أجل تعزيز الرخاء المشترك وتوطيد الأمن الوطني والإقليمي والعالمي.