تازة: إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشاريع تقوية شبكة الماء والتطهير السائل بغلاف قدره 84 مليون درهم

تازة: إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشاريع تقوية شبكة الماء والتطهير السائل بغلاف قدره 84 مليون درهم

الجمعة, 26 يوليو, 2024 - 22:17

تازة – تم اليوم الجمعة بإقليم تازة إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشاريع تقوية شبكة الماء والتطهير السائل بغلاف إجمالي قدره 84 مليون و23 ألف درهم، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ 25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وتهم هذه المشاريع، التي أشرف على تدشينها عامل إقليم تازة مصطفى المعزة، أشغال التطهير السائل لمدينة تازة (قناة التجميع منطقة واد الدفالي وواد تازة) بقيمة 38 مليون و900 ألف درهم، وأشغال إنجاز قنوات الربط بالماء الصالح للشرب على مستوى المقطع الرابط بين خزان المغرب العربي وخزان الشرق بقيمة 21 مليون 670 ألف درهم.

كما يتعلق الأمر بأشغال تأهيل وتجديد أثقاب الدفالي 1 و2 وجعونة وأنملي، بقيمة 12 مليون و420 ألف درهم، وأشغال تجديد وتأهيل شبكة توزيع الماء الصالح للشرب لمدينة تازة بقيمة مالية قدرها 11 مليون و240 ألف درهم.

ويهدف مشروع أشغال إنجاز قنوات الربط بالماء الصالح للشرب، المقطع الرابط بين خزان المغرب العربي وخزان الشرق، إلى تأمين حاجيات المنطقة الوسطى من الماء الصالح للشرب (الطابق الثاني)، ونقل مياه السد إلى مناطق التوسعة الشرقية لتأمين حاجيات المنطقة الشرقية من الماء الصالح للشرب، وتحسين جودة المياه والتوزيع العادل للمياه بين أحياء مدينة تازة، وذلك عبر وضع ما يقارب 13,2 كيلومتر من القنوات بما فيها الأجهزة الهيرومائية وبناء المرافق الملحقة.

من جهته، يهدف تأهيل وتجديد أثقاب الدفالي 1 و2 وجعونة وأنملي إلى تحسين الإنتاج الذاتي (60 لتر في الثانية)، وتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب، والحفاظ المنشآت وتحسين ظروف الاستغلال. ويضم المشروع إنجاز ثقب جعونة 2 بعمق 600 متر، وإنجاز ثقبي الدفالي 1 و2 بعمق 470 متر لكل ثقب، وتجهيز أربعة أثقاب مائية بالمعدات الهيدروليكية والكهربائية عبر وضع مضخات على عمق 200 متر في الدفالي 1 و2 وجعونة 1 وعلى عمق 120 متر بالنسبة لأنملي.

وبخصوص مشروع تجديد وتأهيل شبكة توزيع الماء الصالح للشرب لمدينة تازة، والذي سيعرف وضع ما يقارب 13 كيلومتر من القنوات بما فيها الأجهزة الهيدرومائية وبناء المرافق الملحقة، فيهدف إلى تحسين مردودية شبكة الماء الصالح للشرب بهدف الوصول إلى 80 بالمائة سنة 2028، والحد من ضياع المياه وتجديد الشبكات والايصالات المتلاشية، وتقليص عدد التسربات، والحفاظ على الأرصفة والطرقات المرممة، وكذا مراكبة التأهيل الحضري للمدينة والحفاظ على المنشآت.

وبالمناسبة، قدم محمد السعيدي المدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بتازة (قطاع الماء) ورقة تقنية حول مشاريع التزود بالماء الصالح للشرب بتازة بغلاف مالي إجمالي قدره 156 مليون و900 ألف درهم ، وذلك بكل من جماعة مطماطة (تقوية إنتاج الماء لمنطقة باب لوطا انطلاق من الأثقاب الارتازية، وجماعة بوحلو (ترميم مقطع في قناة باب لوطا على 5 كيلومتر)، وتزويد مركز و51 دوار بالماء الشروب بجماعات: بني افتح، امسيلة، الصميعة، باب بودير، الزراردة، كلدمان.

وأشار السيد السعيدي، في السياق ذاته، إلى أن المكتب الوطني للماء والكهرباء بتازة (قطاع الماء) عمل على برمجة مشاريع بقيمة مالية تقدر بحوالي 499 مليون درهم تهم مضاعفة القدرة الإنتاجية لنظام باب لوطا بإقليم تازة بقيمة مالية قدرها 400 مليون درهم، وتزويد 102 دوار بالماء الصالح الشرب بقيمة مالية تناهز 99 مليون درهم.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.