آخر الأخبار
بيع ومقايضة الأثاث المنزلي، وجه جديد لأزمة كوفيد- 19

بيع ومقايضة الأثاث المنزلي، وجه جديد لأزمة كوفيد- 19

الأربعاء, 30 سبتمبر, 2020 - 13:40

(إعداد : سعد بوزرو)

الرباط – بسبب الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي فيروس كوفيد- 19، وتداعياتها الاقتصادية الوخيمة، وجدت العديد من الأسر المغربية نفسها مضطرة لمقايضة أو بيع قطع من أثاث المنزل في أسواق السلع المستعملة (الجوطية)، من أجل تغطية نفقاتها.

وتنتشر هذه الأسواق الشعبية الشهيرة في كل أنحاء المغرب، وتشتهر بعرضها، بالإضافة إلى الملابس ومختلف الأشياء المستعملة، لقطع ذات قيمة يتم بيعها بأسعار زهيدة.

وكان لتداعيات فيروس كورونا المستجد أشد الضرر على الأسر الفقيرة، التي وجدت نفسها مجبرة على التخلص من أثاثها المنزلي بهذه الأسواق، على أمل، أن يكون هذا الأمر آخر المنعطفات السيئة للفيروس.

في هذا السياق، يقول عيسى، وهو تاجر للسلع المستعملة بجوطية حي كريمة بسلا، معروف وسط أقرانه بخبرته الطويلة في هذا المجال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه يعيش وضعية صعبة جراء تفشي الجائحة، شأنه في ذلك شأن معظم أولئك الذين يأتون لبيع أثاثهم.

وأضاف “مع بداية الأزمة كنت أقبل شراء السلع من الجميع، حتى من عند مقاولات ناشئة أفلست بسبب الجائحة وأرادت تصفية معداتها”، غير أنه اعترف في المقابل بأنه لم يعد يسعى إلى الاستفادة من هذه الظرفية، قائلا “لم أعد أقبل شراء أي شيء من الأشخاص الذين يعانون من صعوبات اقتصادية. فأنا أيضا لم أبع سوى قطعة واحدة منذ أيام”.

أما سعيد، وهو أيضا تاجر قطع مستعملة، فكشف في تصريح مماثل، أنه يواصل شراء جميع أنواع الأثاث (الأرائك، الكراسي والخزائن ..) على الرغم من ركود التجارة خلال الأشهر الأخيرة.

وتابع “لا يمكننا رفض هذه القطع. من يأتون لبيعها يقولون إنهم مضطرون لذلك لتغطية نفقاتهم اليومية”، قبل أن يقاطعه أحد زملائه في المهنة قائلا “هناك أيضا أشخاص، وإن كانوا قلة، يأتون لمقايضة قطع أثاث بقطع أخرى”.

وحول ما إذا كان يحقق أرباحا جيدة من هذه التجارة، أكد سعيد أنه يشتري قطعا دون أن يتمكن من إعادة بيعها بسبب الوباء، مضيفا أن “هذه المهنة تحتم علينا الشراء عندما تكون لدينا الموارد الكافية للقيام بذلك، في انتظار أيام قادمة أفضل”.

 

 

 

اقرأ أيضا

المغرب : النمو المتوقع يصل إلى 3 في المئة سنة 2024 (مندوبية)

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 11:52

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي للمغرب نموا بنسبة 3 في المئة سنة 2024 عوض 3,4 في المئة المسجلة سنة 2023.

الإقامة برياضات فاس، انغماس في التراث التاريخي للمدينة واكتشاف لعادات سكانها

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 11:32

بالنسبة للسياح، لا تقتصر زيارة العاصمة الروحية للمملكة والإقامة في أحد رياضاتها أو دور الضيافة المتواجدة بها على مجرد البحث عن السلام الداخلي والصفاء أو تذوق الأطباق والوجبات الشهية التي تتميز بها المدينة. فالغاية، في واقع الأمر، أكبر من ذلك بكثير.

الرباط.. اجتماع لجنة القيادة المشتركة حول برنامج “تعزيز المواهب الرقمية في أفق 2027”

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 11:26

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، والوزيرة ‏المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أمس الأربعاء بالرباط، اجتماعا للجنة القيادة الخاصة المكلفة بتتبع التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاقية الإطار بشأن “تعزيز المواهب الرقمية في أفق 2027”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية