بيت الشعر في المغرب : فقدنا بوفاة أنسي الحاج أحد مؤسسي الشعرية العربية الجديدة

بيت الشعر في المغرب : فقدنا بوفاة أنسي الحاج أحد مؤسسي الشعرية العربية الجديدة

الخميس, 20 فبراير, 2014 - 15:26

الدار البيضاء – اعتبر بيت الشعر في المغرب، في نعيه للشاعر اللبناني الكبير أنسي الحاج، الذي توفي الثلاثاء، أن المشهد الشعري والثقافي والإعلامي العربي فقد أحد مؤسسي الشعرية العربية الجديدة والحداثية.

وذكر بيت الشعر، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الراحل ساهم، إلى جانب يوسف الخال وأدونيس، في إطلاق مجلة “شعر” التي كانت عنوانا لتجربة شعرية مختلفة. كما أسس أنسي الحاج، منذ إطلاقه الملحق الثقافي لجريدة “النهار”، في مطلع الستينيات من القرن الماضي، مدرسة باذخة للصحافة الأدبية والثقافة العربية.

وقال إن أنسي الحاج كان، إلى جانب أسماء أخرى، مؤسسا “لشعرية أخرى استعادت إشراقات الثقافة والشعر التراثيين العربيين، مصغية، في الآن ذاته، إلى نبض العالم، وإلى سؤال العصر وتحولاته الكونية. وهذا ما استدعى الترجمة الحاذقة، وفتح الباب أمام أصوات شعرية عربية جديدة انتصرت للحداثة و لقصيدة النثر”.

وبذلك يكون أنسي الحاج، حسب البلاغ، “في مقدمة الملهمين الذين كتبوا جديدا من خلال عجنهم اللغة بماء الفتنة وبهاء الورد، وبفضة الأنشودة التي تتصادى مع نداءات الروح”.

وأضاف بيت الشعر في المغرب أن أنسي الحاج “لم يشغله عمله كصحفي بارز في (الحياة) أولا، ثم في (النهار) ثانيا كرئيس تحرير مشرف على (الملحق الثقافي)، وفي (الأخبار) أخيرا، من خلال كلماته، ومقالاته، وخواتمه المطرزة بالشعر والفكر، والمشربة بالسخرية السوداء الشفيفة والعميقة .. لم يشغله ذلك عن مجاله الأثير الذي كرس له حياته، وهو مجال الشعر الذي برع فيه، واستوى على سوقه، مبدعا أنيقا وشاعرا سامقا”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.