بمريرت، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعزز الوطنية وروح الانتماء لدى الأجيال الناشئة

بمريرت، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعزز الوطنية وروح الانتماء لدى الأجيال الناشئة

الخميس, 22 أكتوبر, 2020 - 11:34

مريرت – منذ إنشائه بمدينة مريرت سنة 2017، يعمل فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير على تعزيز الوطنية وروح الانتماء لدى الأجيال الناشئة.

ويعد هذا الفضاء الذي ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إنشائه الى جانب المندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، حاليا مركزا هاما في منطقة الأطلس المتوسط لحفظ الذاكرة إذ يستقبل تلاميذ المؤسسات التعليمية ورواد ورائدات جمعيات المجتمع المدني والمستفيدات والمستفدين من المراكز التربوية والتكوينية التابعة لقطاعي الشباب والرياضة وقطاع التعاون الوطني ونزلاء ونزيلات دور الطالب والطالبة، وكذا الأساتذة والطلبة الباحثين علاوة على أسرة المقاومة وجيش التحرير وعموم المواطنين.

ويعد المركز أيضا صرحا لإحياء ذكرى الشهداء في هذه المنطقة والذين قاتلوا بكل ضراوة ضد الاستعمار الغاشم وبالخصوص في معركة الهري التي انتصرت فيها قبائل زيان بقيادة موحا وحمو الزياني يوم الجمعة 13 نوفمبر 1914 على القوات الفرنسية الغاشمة بقيادة الضابط لَبِرْدُور الذي قتل في المعركة.

ويقدم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمريرت لمرتفقيه مجموعة من الأنشطة الثقافية والتربوية المتمثلة من عروض ومحاضرات، وورشات الرسم والفنون التشكيلية، وورشات تربوية وثقافية في مواضيع مختلفة.

كما يعرض المركز الذي يستقبل سنويا ما يزيد عن 8000 زائر أشرطة تاريخية تتناول الأحداث التاريخية التي عرفها المغرب في الفترة المعاصرة، بالاضافة إلى تنظيم ورشات القراءة، وركن الشاهد بحضور قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

ويتكون هذا المركز الذي يقع على مساحة 572 متر مربع من فضاء للصور والوثائق التاريخية حول المغرب وسلاطين الدولة العلوية، والمخطوطات والتحف والادوات والمعدات من قطع أسلحة وألبسة ولوازم تم استخدامها ابان فترة الكفاح الوطني والمقاومة والفداء.

كما يشمل فضاء للمطالعة وخزانة تتضمن عددا من الاصدارات والمنشورات التاريخية، وفصل للعرض السمعي البصري والانترنيت، وفضاء لعرض صور قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير المنتمين لمدينة مريرت وأحوازها وفضاء للتنشيط الثقافي والتأطير التربوي وآخر للتكوين والتأهيل على التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي.

وقد أنجز هذا المشروع بتكلفة إجمالية بلغت مليون و400 ألف درهم ساهمت فيها أيضا كل من مجلس الجهة والمجلس الاقليمي لخنيفرة وجماعة مريرت.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ذكر محمد عسو المندوب الإقليمي للمقاومة في خنيفرة، أن هذا المركز الذي يقع في منطقة شهدت معركة الهري التاريخية ضد الاحتلال الفرنسي يشكل قيمة مضافة على مستوى الإقليم في مجالات الثقافة والبحث التاريخي.

وأشار إلى أن إنجازه هو نتاج شراكة مثمرة بما في ذلك مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بملغ 580 الف درهم والمندوبية السامية للمقاومة بنحو 200 الف درهم.

وأشار الى أن المركز يستقبل سنويا مئات الباحثين والتلاميذ والطلاب والأطر التربوية في إطار شراكة بين مندوبية المقاومة ومديرية التربية الوطنية بالإقليم للاطلاع والبحث في تاريخ المقاومة بالمنطقة وغرس قيم المواطنة والسلوك المدني وروح الانتماء.

ومن جهتها أكدت مديرة المركز سعيدة بعله أن فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير يستقبل زيارات العشرات من الطلاب وأعضاء جمعيات المجتمع المدني، كما ينظم موائد مستديرة ومحاضرات ومجموعة من الأنشطة الثقافية والتعليمية بالإضافة إلى مؤتمرات لإحياء تاريخ المنطقة وكفاحها ضد الاستعمار.

وأبرزت أهمية هذا الفضاء في صيانة الذاكرة الوطنية والجهوية، والتعريف بالرصيد التاريخي والنضالي للمغرب الغني بالأمجاد والقيم الوطنية والانسانية، مشيرة الى أنه يبقى علامة بارزة على صعيد الجهة لترسيخ قيم المواطنة الحقة والسلوك المدني ومكارم الأخلاق في أذهان الناشئة والشباب من أجل الاعتزاز بالوطن والتشبث بالقيم الدينية والثوابت الوطنية.

 

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.