برنامج تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء.. رافد حيوي لتثمين ورد الاعتبار لهذا الفضاء التاريخي الأصيل

برنامج تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء.. رافد حيوي لتثمين ورد الاعتبار لهذا الفضاء التاريخي الأصيل

الجمعة, 16 ديسمبر, 2016 - 16:57

  الدار البيضاء – يشكل برنامج إعادة تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء، الذي تسير أشغال إنجازه وفق وتيرة متسارعة، رافدا حيويا ومبادرة نوعية لرد الاعتبار لهذا الفضاء التاريخي الأصيل. 

 ويجسد تدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الجمعة، بالدار البيضاء لمشروعين جديدين (المركز الصحي 9 يوليوز ودار النسيج) يندرجان في إطار تفعيل الشطر الثاني من برنامج تأهيل المدينة، الحرص الملكي الراسخ على تحسين ظروف عيش ساكنتها المدينة وتمكينها من الخدمات الضرورية.

  وتروم مثل هذه المشاريع، توسيع العرض الصحي من أجل سد الخصاص المسجل في ما يتصل بالخدمات الطبية على مستوى المدينة القديمة وتمكين الفئات الهشة من الولوج للعلاجات الأساسية والنهوض بقطاع الصناعة التقليدية، والمساهمة في الحفاظ على بعض المهن المهددة بالاندثار، وتطوير الحرف التقليدية المحلية.

أما المعبد اليهودي “التدغي” وضريح “سيدي علال القرواني” والذين زارهما جلالة الملك بنفس المناسبة، بعدما خضعا في إطار نفس الشطر من برنامج تأهيل المدينة القديمة لأشغال الترميم، فيشكلان معا موقعين تاريخيين وتراثيين يجسدان أصالة الموروث الثقافي والروحي للمملكة.

وقد خضعا الموقعان لأشغال الترميم بهدف الحفاظ على الموروث المادي واللامادي للمدينة القديمة، ورد الاعتبار إليها وتأهيل نسيجها العمراني وتطوير بنياتها حتى ترقى إلى مصاف الحواضر العريقة في العالم.

  وتأتي هذه المشاريع انسجاما مع رؤى وأهداف المشاريع المبرمجة في إطار برنامج “وصال كابيتال” في شقه المتعلق بإعادة تأهيل المدينة العتيقة، ورد الاعتبار لهذه الحاضرة العريقة وتأهيل نسيجها العمراني.

 كما تندرج هذه المشاريع المهيكلة في سياق تفعيل المشاريع المندمجة التي يتضمنها مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى، والرامي إلى الارتقاء بالعاصمة الاقتصادية للمملكة بشكل مندمج، ومتوازن وشامل، بناء على مقاربة تشاركية ممنهجة تشرك مختلف الفاعلين بالجهة، وخاصة في الجوانب المتعلقة بتحسين ظروف عيش الساكنة وتعزيز مراكز ومنشآت القرب، وتأهيل البنيات الصحية، والارتقاء بقطاع الصناعة التقليدية وترميم المعابد اليهودية ، وتأهيل الأضرحة وإعادة تأهيل المرافق الاجتماعية التي تعنى بالتنشيط الثقافي والتربوي والفني.

 ومن أجل بلوغ الغايات المنشودة، يعتمد برنامج إعادة تأهيل المدينة القديمة على إستراتيجية شاملة للتنمية المحلية تستحضر مختلف المجالات السوسيو- اقتصادية والثقافية والعمرانية، وذلك وفق تصور يراعي الأولوية في تلبية الاحتياجات الحقيقية للسكان وتوعيتهم بالانخراط في مسلسل تنمية حيهم وترشيد استغلال الموارد المحلية المتوفرة، انطلاقا من جعل التشارك أحسن وسيلة لتحقيق الأهداف المنشودة.

 ويعكس هذا البرنامج النموذجي الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للتنمية السوسيو-اقتصادية للدار البيضاء، وحرصه الأكيد على تعزيز من جاذبية العاصمة الاقتصادية للمملكة على كافة المستويات.

   ويحرص هذا البرنامج الرائد على الجمع بين إعادة تأهيل العمران والبنيات التحتية، والتأهيل السياحي والثقافي، وتوفير مخطط للتنمية الاجتماعية يرقى بالمدينة القديمة، التي تضم الآثار الأكثر قدما بالدار البيضاء، إلى مستوى المدن العتيقة التي تواكب سيرورة التحديث وتحافظ في الوقت نفسه على موروثها وأصالتها ومعالمها التاريخية.

اقرأ أيضا

المغرب استطاع تحت قيادة جلالة الملك أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى (صحيفة كويتية)

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 21:36

أكدت صحيفة (السياسة) الكويتية، أن المغرب استطاع تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى.

الرباط.. افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 14:16

جرى أمس السبت، بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.