برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يعزز التعاقد الاجتماعي بين المجتمع والدولة (أكاديمي)

برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يعزز التعاقد الاجتماعي بين المجتمع والدولة (أكاديمي)

الإثنين, 30 أكتوبر, 2023 - 12:02

الرباط  –  أكد أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط، عبد العزيز قراقي، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، الذي سيتم الشروع فيه نهاية السنة، من شأنه تعزيز التعاقد الاجتماعي الموجود بين المجتمع والدولة.

وأضاف السيد قراقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الدولة هي الراعي الأساسي للمواطن وحاجياته الأساسية، مشيرا إلى أن الدعم المباشر وهو نوع من التعاقد ارتبط بالدولة الحديثة خاصة الدولة التي ترتكز سياساتها العمومية على البعد الاجتماعي وكرامة المواطن.

وتابع في هذا السياق أن البرنامج “سينأى بالمواطنين عن أي مساعدة أخرى خاصة تلك التي تحط من كرامة الإنسان”، لافتا إلى أنه مقاربة حضارية تجعل الإنسان يشعر بـ مواطنته ويفتخر بالانتماء وبنوع من الأمان الذي لا يمكن أن تلبيه له غير الدولة انطلاقا من هذه المساعدات الاجتماعية المباشرة.

وأشار إلى أن هذا الاستهداف المباشر، جوهره هو الرقي بالأشخاص في وضعية هشاشة، فضلا عن كونه بمثابة تعزيز لأسس الدولة الاجتماعية وبحقوق الإنسان ذات المضمون المادي.

وذكر أستاذ العلوم السياسية، بأن النموذج التنموي الجديد وكل المقاربات الموجودة تشكل علاقات جديدة تقوم على المفهوم الجديد للتعاقد وملامحه أخذت في الظهور على مستويات متعددة.

وسجل أن البيانات التي يتوفر عليها السجل الاجتماعي الموحد ستساهم في تشخيص دقيق للاحتياجات الكبرى على المستوى الاجتماعي.

وخلص إلى ان المغرب قام بفحص شامل إبان ازمة كوفيد- 19، مكنه من رصد حاجيات المجتمع والخصاص الموجود على المستوى الاجتماعي وسمح بتحديد عدد الأشخاص المحتاجين.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.