بدء عرض الفيلم المغربي “على الهامش” في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من 11 شتنبر

بدء عرض الفيلم المغربي “على الهامش” في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من 11 شتنبر

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 - 13:45

الرباط – أعلنت شركة الإنتاج “جو فيلم”، عن بدء عرض الفيلم المغربي “على الهامش” للمخرجة جيهان البحار، ابتداء من 11 شتنبر الجاري.

وذكرت شركة الإنتاج في بلاغ لها أن هذا العرض يأتي ضمن جولة سينمائية وطنية تهدف إلى تقديم هذا العمل السينمائي الذي حاز على جوائز مهمة في مهرجانات مختلفة للجمهور المغربي.

وأوضحت أن فيلم “على الهامش” وهو عمل يمزج بين الدراما والكوميديا السوداء، يعالج قضايا اجتماعية حساسة، إذ يسرد قصص شخصيات تعيش على هامش المجتمع، وتطمح لتحقيق أحلامها في مواجهة الصعاب، مضيفة أن الفيلم يتميز بمزيج فريد بين الدراما والكوميديا لإضفاء توازن على الموضوعات القوية التي يناقشها.

ويقوم بأداء الأدوار الرئيسية في هذا الفيلم، الذي يحكي ثلاث قصص حب أبطالها مهمشون، ستتقاطع مصائرهم بشكل غير متوقع، ماجدولين الإدريسي، وعزيز دادس، وهند بنجبارة، وخليل أوباعقى، وفاطمة الزهراء بناصر، وعبد اللطيف شوقي، إلى جانب ثلة من خيرة الممثلين المغاربة.

وأضاف البلاغ، أن المخرجة والسيناريست جيهان البحار، بالتعاون مع السيناريست نادية كمالي مروازي، تمكنت من كتابة فيلم يمزج بين الدراما والكوميديا السوداء، مما أضفى عليه طابعا “متميزا”، حيث استلهمتا الشخصيات والحكايات من قصص واقعية واستندتا إلى مقاطع شعرية راقية تعبر عن الحب والإنسانية، مقتبسة من كتاب “النبي” لجبران خليل جبران.

وذكر المصدر ذاته، أن هذا الفيلم الذي تم تصويره خلال فترة الحجر الصحي، حاز مجموعة من الجوائز في مهرجانات مختلفة حول العالم، حيث حصل على جائزة أفضل فيلم أجنبي بمهرجان سوهو الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم المغاربي في أرليم بهولندا، وجائزة لجنة التحكيم بمهرجان نابولي الدولي بإيطاليا، كما شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان ساليرنو الإيطالي في دورته ال 77، وبالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورة 2023 ضمن بانوراما السينما المغربية، وغيرها من المحافل السينمائية الدولية.

يذكر أن جيهان البحار واحدة من أبرز الأسماء في عالم السينما المغربية، وهي من مواليد مدينة الدار البيضاء، و اشتغلت في التلفزيون كسيناريست ومخرجة. وبعد محطات لتعميق التكوين داخل وخارج المغرب في التخصصات الحيوية للصناعة السيمائية، أطلت جيهان البحار في سنة 2006 من خلال فيلمها القصير الأول «شيفت زائد حذف» الذي توج في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية، بينها جائزة السيناريو بالدورة الثامنة لمهرجان بيروت الدولي.

ويظل فيلم “الروح التائهة” وشما بارزا في سجل المخرجة بعد ان حصد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة جائزة النقد وجائزة أحسن سيناريو.

وأعقب هذه المحطة الناجحة فيلم قصير آخر بعنوان “الفصل الأخير” الذي كرس موهبة إخراجية واعدة بررت ترقب النقاد وعشاق السينما لأولى مغامراتها في الفيلم الطويل “في بلاد العجائب”، ثم “على الهامش” فيلمها السينمائي الطويل الثاني.

اقرأ أيضا

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.

محطات إزالة الأملاح المعدنية بزاكورة حل مبتكر لإشكالية المياه المالحة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 13:35

يعيش إقليم زاكورة على إيقاع مشاريع كبيرة واعدة تهدف إلى ضمان الولوج المستدام للمياه الصالحة للشرب وكذا تحسين نوعية هذا المورد الحيوي الذي تشوبه ظاهرة الملوحة في هذه المنطقة.