آخر الأخبار
بجامعة هارفارد.. السيد العمراني يبرز رؤية جلالة الملك من أجل إفريقيا دينامية ومتضامنة

بجامعة هارفارد.. السيد العمراني يبرز رؤية جلالة الملك من أجل إفريقيا دينامية ومتضامنة

السبت, 12 أكتوبر, 2024 - 16:53

ماساتشوستس (الولايات المتحدة) – بجامعة هارفارد الأمريكية المرموقة، قرب بوسطن، أبرز سفير المغرب لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل إفريقيا تتسم بالدينامية ومتضامنة وخلاقة، ترسم معالم قارة في أوج التحول.

وأشار السيد العمراني، خلال ندوة نظمها يوم الجمعة مركز دراسات المجتمعات والاقتصادات الإفريقية التابع لجامعة هارفارد في ولاية ماساتشوستس، إلى أن إفريقيا، بالنسبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لا تعد فقط قارة المستقبل، بل تشكل أيضا القلب النابض للحاضر.

وذكر السفير، في هذا الصدد، بالرسالة التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في الدورة الرابعة لمنتدى الاستثمار الإفريقي، أبرز فيها جلالته أن إفريقيا “تحتاج اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى مبادرات جريئة وخلاقة لتشجيع المبادرة الخاصة وتحرير كل طاقات القارة وإمكاناتها”.

وخلال هذا الحدث، المنظم تحت عنوان “Africa Alive 24!”، وشارك فيه دبلوماسيون ومسؤولون أمريكيون وأكاديميون، وطلاب ينحدرون من بلدان إفريقية، أكد السيد العمراني أن المغرب يضطلع بدور رائد من أجل تجسيد هذا الطموح.

وصرح الدبلوماسي المغربي: “بصفتنا ثاني مستثمر إفريقي في القارة، فإننا لا نقوم فقط بتشييد البنيات التحتية، بل نساهم في نسج أواصر الأخوة”.

وقدم أمثلة على هذه المقاربة من خلال المشاريع الهامة التي أطلقتها المملكة، من قبيل المبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي وخط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، واصفا هذه المبادرات بكونها “طرقا سريعة للأمل والتقدم وجسورا لتوطيد الأخوة في كافة أنحاء قارتنا”.

وبغية مواجهة التحديات العالمية، كالتغير المناخي والأمن الغذائي، شدد سفير المغرب على أن “إفريقيا ليست جزءا من المشكل، بل تعد، قبل كل شيء، بمثابة حل”، داعيا إلى تغيير جذري في كيفية تصور التنمية في إفريقيا.

كما نادى الدبلوماسي المغربي بتقوية الاستثمار في التعليم، وتحرير الطاقات الإفريقية الكامنة، من خلال تبني خيار الاتصال وإرساء معالم اقتصاد المعرفة.

واعتبر أن هذه المقاربة تتماشى مع الرؤية الملكية من أجل إفريقيا موحدة ومزدهرة ورائدة على الصعيد الدولي.

وتتيح مبادرة “Africa Alive 24!”، حسب منظميها، الفرصة “لإعادة إطلاق الدينامية التي تضع إفريقيا في صلب الاهتمام، والتي ينخرط فيها قدماء خريجي وأساتذة وطلاب جامعة هارفارد، وتحيين التطلعات بشأن وجاهة ازدهار إفريقيا ضمن الاقتصاد العالمي، عبر تحفيز التكنولوجيا، وتعزيز آفاق اتصال مثمر وأكثر عمقا من خلال شبكات هارفارد التي تتقاسم الالتزام لفائدة ازدهار إفريقيا.

اقرأ أيضا

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة الثالثة/المجموعة الثانية).. المنتخب المغربي يفوز على منتخب إفريقيا الوسطى (5-0)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 22:04

فاز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم على نظيره لإفريقيا الوسطى بنتيجة خمسة أهداف للاشيء، في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم السبت على أرضية الملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولة الثالثة من إقصائيات المجموعة الثانية لكأس إفريقيا للأمم (المغرب 2025).

النسخة التاسعة لمسابقة “أقرأ”.. المغربيتان مريم بوعود وفاطمة الكتاني تفوزان على التوالي بجائزة “قارئ العام للعالم العربي” و”القارئ الواعد”

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 22:01

فازت المغربيتان مريم بوعود، وفاطمة الكتاني، على التوالي، بجائزة “قارئ العام للعالم العربي” و”القارئ الواعد” في إطار النسخة التاسعة لمسابقة “أقرأ” التي نظمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والتي تم الإعلان عن نتائجها مساء اليوم السبت خلال الحفل الختامي للدورة الذي أقيم بمقر المركز بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية.

باريس.. تسليط الضوء على التطور الذي تشهده المملكة في ظل القيادة المستنيرة لجلالة الملك

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 21:45

شكل التطور والتقدم الذي حققه المغرب منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، محور يوم دراسي عقد اليوم السبت في دار المغرب في باريس.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية