انعقاد المؤتمر العربي ال 21 لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات بمشاركة المغرب

انعقاد المؤتمر العربي ال 21 لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات بمشاركة المغرب

الخميس, 11 يوليو, 2024 - 12:13

تونس – انعقد أمس الأربعاء بتونس، المؤتمر العربي ال 21 لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات بمشاركة المغرب.

وبحث المشاركون في المؤتمر، ومنهم ممثل المغرب، رئيس مصلحة مراكز الحدود بالمديرية العامة للأمن الوطني، شعيب جناح، عددا من المواضيع من بينها “تجارب الدول الأعضاء في مجال تزوير وثائق السفر وسبل مواجهته” و “خطوط الإتجار بالبشر وتهريبهم عبر الحدود العربية”.

كما بحثوا ” الخطة الاسترشادية لمواجهة الهجرة غير الشرعية”، ونتائج أعمال اللجنة المعنية بدراسة إنشاء منصة أو آلية لتبادل الخصائص الحيوية للمسافرين.

وفي هذا السياق أبرز الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، محمد بن علي كومان، في كلمة خلال افتتاح المؤتمر، أهمية مناقشة تجارب الدول الأعضاء في مجال تزوير الوثائق والسبل الكفيلة بمحاربة هذه الظاهرة، معتبرا أن المؤتمر هو مناسبة لتبادل المعلومات بشأن أهم أساليب التزوير وتقنياته والإجراءات المناسبة لكشفه بما يحول دون استخدام الوثائق المزورة في الهجرة غير الشرعية وسائر أنماط الجريمة .

كما يرى أن مشاركة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل في المؤتمر مناسبة للاطلاع على الممارسات الفضلى في هذا المجال على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ويعرف المؤتمر كذلك مشاركة ممثلين عن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

تجدر الإشارة إلى أن الأمانة العامة سترفع توصيات المؤتمر إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

اقرأ أيضا

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 8:28

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار “التزامه من أجل ساحل مستدام”.

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.