آخر الأخبار
انطلاق أعمال المؤتمر ال51 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية بمشاركة وكالة المغرب العربي للأنباء

انطلاق أعمال المؤتمر ال51 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية بمشاركة وكالة المغرب العربي للأنباء

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 - 14:01

الكويت – انطلقت اليوم الإثنين بالكويت أعمال المؤتمر الـ51 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الذي تستضيفه وكالة الأنباء الكويتية، بمشاركة وكالة المغرب العربي للأنباء.

ويناقش المؤتمر مجموعة من القضايا والموضوعات والتحديات التي تواجه وكالات الأنباء في العالم العربي.كما يهدف إلى تبادل الخبرات وتطوير الآليات الإعلامية وتعزيز دورها في تغطية الأحداث والمستجدات الإقليمية والدولية.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قال المدير العام بالنيابة لوكالة أنباء الإمارات (وام) جمال الكعبي بصفته رئيسا لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) إن المؤتمر ينظم اليوم وسط ظروف عصيبة تمر بها المنطقة حيث تواجه وسائل الإعلام تحديات عالمية تؤثر مباشرة على دورها في تسليط الضوء على الأحداث والحقائق التي يعيشها أبناء المنطقة.

وأضاف الكعبي أن الاجتماع يهدف إلى تناول مجموعة من القضايا والتحديات التي تواجه وكالات الأنباء في العالم العربي كما يستعرض سبل تعزيز التعاون الإعلامي وتبادل الخبرات والسعي إلى تطوير الآليات الإعلامية بما يتناسب مع التطورات التكنولوجية الراهنة لتعزيز التنسيق بين الوكالات ودورها في تغطية الأحداث والمستجدات إلاقليمية والدولية.
وأوضح أن هذا الاجتماع يعتبر منصة رئيسية لمناقشة القضايا الحيوية التي تؤثر على الإعلام العربي وتطوير التعاون بين الوكالات وتبادل الأفكار والخبرات كما يتناول التحديات التي تواجه وكالات الأنباء ووضع استراتيجيات جديدة لتحسين الأداء وزيادة القدرة التنافسية في السوق الإعلامي.
وذكر أنه ستتم أيضا مناقشة تأثير التحول الرقمي على وكالات الأنباء وسبل التكيف مع هذه التغيرات إضافة إلى استعراض معايير الأخلاقيات وكيفية الالتزام بها وسط التحديات الحالية ،مؤكدا أهمية تسليط الضوء على ضرورة تدريب الاطر البشرية في الوكالات لرفع مستوى الأداء.
كما أعرب عن تطلعه إلى إيجاد حلول للعديد من التحديات التي تواجه الاتحاد واتخاذ الإجراءات اللازمة التي ستسهم في تسريع عجلة التطور والتحسين وسط الظروف الراهنة وأن تسفر المناقشات عن نتائج مثمرة تسهم في تعزيز الإعلام العربي.
ومن جانبه قال الأمين العام لاتحاد وكالات الانباء العربية ،فريد أيار في كلمته “اننا نلتقي اليوم وللمرة التاسعة في دولة الكويت مكرسين تقليدا مهما في العمل العربي المشترك يتمثل في دورية انعقاد مؤتمرات اتحادنا الهادفة لبحث القضايا التي تهم وكالات الأنباء وتطويرها والعمل على إعداد أوراش تطويرية بهدف تحسين أداء العاملين فيها وصولا للارتقاء بها إلى مصاف الوكالات المتطورة.
وذكر بأن الاتحاد أسس شبكة من العلاقات الوثيقة مع وكالات الأنباء في أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية وكذلك مع الهيئات الإقليمية والدولية المماثلة فضلا عما يقوم به على الصعيد العربي بتنفيذ برامج التدريب والتأهيل التي شملت أطر وكالات الأنباء من صحفية وفنية.
وأكد أن وكالات الأنباء العربية تبقى متشبثة بدورها الرائد في تزويد أجهزة الإعلام بالخبر والمعلومة الصحيحة وأيضا تصحيح ما قد تكون وسائل التواصل الاجتماعي قد نشرته من أخبار فيها الكثير من البعد عن الحقيقة وفي أحيان أخرى تدخل في نطاق الأخبار التضليلية والمزيفة.
ومن جانبها أكدت نائب رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية ، المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية ، فاطمة السالم أن السنوات الاخيرة شهدت تغييرات جذرية في المشهد الإعلامي إذ أصبحت التقنية الحديثة وسيلة أساسية لنقل الأخبار والمعلومات وساهمت تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى مؤكدة أن على وكالات الأنباء العربية “تبني الابتكار والاستثمار في مهاراتنا والحرص على تبادل المعرفة والخبرات لضمان تقديم المعلومات بدقة وموضوعية واحترافية تواكب التطور لتعزيز الثقة مع الجمهور”.

وأضافت أن المؤتمر يوفر منصة لتبادل الأفكار والخبرات واستكشاف سبل التعاون المستقبلية ،معربة عن أملها أن تساهم النقاشات في تعزيز الروابط بين الوكالات العربية وتطوير استراتيجيات جديدة تهدف إلى مواجهة التحديات المتزايدة خصوصا تلك التي تشهدها المنطقة العربية.

اقرأ أيضا

الوكالة المغربية للتعاون الدولي.. إطلاق أسبوع الترويج الاقتصادي لجمهورية سيراليون بالمغرب

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 15:07

جرى، اليوم الاثنين بالرباط، إطلاق أسبوع الترويج الاقتصادي لسيراليون بالمغرب، وذلك بهدف تعزيز الإمكانات الاقتصادية لهذا البلد بالمملكة في مختلف قطاعات الأنشطة، وتطوير شراكات أعمال رابح-رابح بين الفاعلين المغاربة ونظرائهم من سيراليون.

معرض بعنوان “الحجاب والكشف” للفنانة أنجيل إيتوندي اسامبا دعوة للقطع مع الصور النمطية حول الحجاب

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 14:13

يقام بمتحف الروافد دار الباشا بمراكش وإلى غاية 17 نونبر المقبل، معرض بعنوان “الحجاب والكشف” للفنانة أنجيل إيتوندي سامبا، والذي يشكل دعوة للقطع مع جميع الصور النمطية حول الحجاب.

انطلاق أعمال المؤتمر ال51 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية بمشاركة وكالة المغرب العربي للأنباء

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 14:01

انطلقت اليوم الإثنين بالكويت أعمال المؤتمر الـ51 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الذي تستضيفه وكالة الأنباء الكويتية، بمشاركة وكالة المغرب العربي للأنباء.