آخر الأخبار
انتخابات رابع شتنبر.. حزب الديمقراطيين الجدد عازم على تبوأ موقع ملائم في المشهد السياسي الوطني (محمد ظريف)

انتخابات رابع شتنبر.. حزب الديمقراطيين الجدد عازم على تبوأ موقع ملائم في المشهد السياسي الوطني (محمد ظريف)

الأربعاء, 2 سبتمبر, 2015 - 10:43

(أجرى الحديث : جواد التويول)

الرباط – أكد رئيس حزب الديمقراطيين الجدد، السيد محمد ظريف، أن الحزب، ومن خلال مشاركته لأول مرة في استحقاقات رابع شتنبر،عازم على تبوأ موقع ملائم في المشهد السياسي الوطني.
وأضاف السيد ظريف، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن حزب الديمقراطيين الجدد، حرص، خلال هذه الاستحقاقات الانتخابية، الأولى من نوعها في إطار دستور 2011، على تقديم مرشحين أكفاء ونزهاء قادرين على تدبير الشأن المحلي برؤى جديدة ومبتكرة كفيلة بتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية على مستوى الجماعات الترابية والجهات.
وأكد ظريف أن الرهانات المطروحة على حزب الديمقراطيون الجدد ، بمناسبة هذا الموعد الانتخابي، رهانات وطنية وحزبية، الأولى تتمثل في التوقيع على مشاركة وازنة من أجل إنجاح هذه الاستحقاقات باعتبارها تؤسس لورش كبير سيساعد المغرب على الانتقال إلى نظام تدبيري جهوي في إطار دستور جديد، فيما تفرض الثانية (الرهانات الحزبية) على الحزب، التعريف ببرامجه ورؤاه ومقترحاته والبدائل التي يراها كفيلة بالنهوض بالأوضاع الاجتماعية للمواطنين على اعتبار أنه أول هيئة سياسية تتأسس في إطار القانون التنظيمي الجديد للأحزاب السياسية.
وبخصوص عدد الترشيحات التي قدمها الحزب في هذه الاستحقاقات، قال السيد ظريف إن الحزب احتل الرتبة 13 ضمن قائمة ترشيحات الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات الجماعية ب 1271 ترشيحا، في حين احتل الرتبة العاشرة على مستوى الانتخابات الجهوية ب 212 ترشيحا وبنسبة تغطية بلغت 31,27 بالمائة، مبرزا أن الحزب حرص أيضا خلال هذه الانتخابات على إعطاء فئتي النساء والشباب مكانة لائقة، سواء على مستوى اللوائح الجهوية أو على مستوى اللوائح المحلية.
وشدد على أن حزب الديمقراطيين الجدد، تحدوه إرادة قوية، من خلال المشاركة في هذا الاقتراع، لتأهيل العمل السياسي والحزبي وتقديم إضافة نوعية في المشهد السياسي الوطني.
وخلص السيد ظريف إلى أن انتخابات رابع شتنبر، تشكل فرصة للأحزاب السياسية من أجل إعادة الاعتبار للعمل السياسي، وتعزيز برامج التأطير الحزبي بهدف إفراز نخب محلية جديدة قادرة على تدبير الشأن العام برؤى اقتراحية وتدبيرية متجددة تواكب الرهانات المطروحة على البلاد.
يذكر أن العدد الإجمالي للمترشحين برسم الانتخابات الجماعية المقررة يوم 4 شتنبر ، بلغ 130 ألف و925 مرشحا، سيتنافسون على 31 ألف و503 مقعدا، في حين بلغت لوائح الترشيحات 1619 لائحة تتضمن 60 الف و381 مرشحا. اما الترشيحات الفردية فوصل عددها إلى 70 الف 544 ترشيحا.
وبلغ العدد الإجمالي للمترشحين برسم الانتخابات الجهوية 7588 مرشحا، موزعين على 895 لائحة ترشيح، سيتنافسون على 678 مقعدا.

اقرأ أيضا

كرة القدم داخل القاعة.. حفل استقبال لبعثة المنتخب الوطني بعد عودتها من أوزبكستان

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 12:03

أقامت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الثلاثاء بسلا، حفل استقبال على شرف المنتخب الوطني داخل القاعة، الذي بلغ دور ربع نهائي كأس العالم، المنظم بأوزبكستان إلى غاية 6 أكتوبر الجاري.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 11:21

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 1,3 في المائة ليستقر عند 14.017,24 نقطة.

“إل بايس” تسلط الضوء على مؤهلات الصويرة السياحية

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 10:39

سلطت اليومية الإسبانية “إل بايس”، أمس الثلاثاء، الضوء على سحر وجاذبية الصويرة، المدينة التي تتجاوز كونها مجرد وجهة سياحية لتجسد نمط حياة حقيقي يجذب كل من عشاق التاريخ ومحبي الطبيعة.