الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد “بوضوح” دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء (الصحافة الغابونية)

الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد “بوضوح” دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء (الصحافة الغابونية)

الإثنين, 25 نوفمبر, 2013 - 11:27

ليبروفيل – تحدثت الصحافة الغابونية الصادرة ،يوم الاثنين، عن الموقف الذي عبرت عنه الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص قضية الصحراء، وبذلك بمناسبة الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لواشنطن، مبرزة أن الولايات المتحدة تؤكد “بوضوح” دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء الذي وصفته بـ”الجدي والواقعي وذي المصداقية”.
ولدى تطرقها للبيان المشترك بين المغرب والولايات المتحدة الذي توج لقاء جلالة الملك والرئيس الأمريكي، سجلت يومية “غابون متان” أن الولايات المتحدة تعتبر أن المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء “جدي وواقعي وذو مصداقية ويمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء إلى تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.
وكتبت اليومية أنه في هذا الإطار وتماشيا مع السياسة الأمريكية المتواصلة منذ عدة سنوات، التزم الرئيس الأمريكي بمواصلة دعم الجهود المبذولة لإيجاد حل سلمي ودائم ومقبول من لدن الأطراف لقضية الصحراء.
من جهة أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن زيارة جلالة الملك للولايات المتحدة كانت مناسبة بالنسبة للطرفين لتجديد التأكيد على “الشراكة المتينة والمربحة للطرفين والتحالف الاستراتيجي الذي يربط الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية” والتأكيد على القيم المتقاسمة والثقة والمصالح المشتركة والصداقة الراسخة كما ينعكس ذلك في كافة مجالات الشراكة”.
وعلى مستوى الإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية، أشاد الرئيس الأمريكي بعمل وريادة جلالة الملك في تعزيز الديمقراطية والنهوض بالتقدم الاقتصادي والتنمية البشرية خلال العقد الأخير.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.