آخر الأخبار
النمسا والمغرب يتقاسمان نفس القيم المعترف بها عالميا (الرئيس النمساوي)

النمسا والمغرب يتقاسمان نفس القيم المعترف بها عالميا (الرئيس النمساوي)

الأربعاء, 11 ديسمبر, 2013 - 11:30

فيينا – أكد الرئيس النمساوي هانز فيشر، أن النمسا والمغرب يتقاسمان نفس القيم المعترف بها عالميا ، والمتمثلة في الديمقراطية وحقوق الإنسان، ودولة الحق والقانون.

وقال السيد فيشر، لدى استقباله بالقصر الرئاسي بفيينا ، الثلاثاء، لرئيس مجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله، الذي يرأس وفدا من المجلس يقوم بزيارة عمل للنمسا تستغرق ثلاثة أيام، إنه يتابع عن كثب التطور الديمقراطي بالمغرب، البلد الذي بقي بعيدا عن التوترات التي شهدتها بعض البلدان العربية.

وأبرز الرئيس النمساوي العلاقات الراسخة بين البلدين، ودعا إلى تعزيز العلاقات الثنائية، لاسيما في المجال الاقتصادي في إطار شراكة مفيدة للطرفين.

من جانبه، أبرز السيد بيد الله العلاقات التاريخية والتقليدية وروابط الصداقة التي تجمع المغرب والنمسا، مذكرا في هذا الصدد بالمعاهدة التي تم التوقيع عليها قبل 230 سنة بين السلطان سيدي محمد بن عبد الله والإمبراطور جوزيف الثاني، والتي تجسد عراقة العلاقات بين البلدين.

من جهة أخرى، أشاد السيد بيد الله بالدور الذي تقوم به النمسا داخل الهيئات الدولية لترسيخ السلام والأمن الدوليين، داعيا إلى تعزيز الحوار بين الرباط وفيينا.

وبهذه المناسبة، استعرض رئيس مجلس المستشارين التجربة الديمقراطية بالمغرب، والتي تعززت بالمصادقة في استفتاء على دستور جديد سنة 2011 يؤكد على احترام حقوق الإنسان والحريات ويضمن المساواة بين الرجل والمرأة.

وبخصوص الوحدة الترابية للمملكة، أكد السيد بيد الله أن مشروع الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لوضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يوفر الإطار الأمثل للتوصل إلى حل عقلاني وعادل وواقعي، يستجيب لتطلعات ساكنة المنطقة في ما يتعلق بتدبير شؤونهم في إطار من السلم والكرامة، تحت السيادة المغربية.

كما تطرق إلى المغرب العربي، معبرا عن أسفه للوضع الحالي الذي يطبعه تباطؤ في المبادلات بين البلدان المغاربية، والذي يجعلها تخسر نقطتين من ناتجها الداخلي الخام، ويرهن مستقبل المنطقة.

وأشار إلى أن الاندماج المغاربي يشكل رهانا لكافة شعوب المنطقة ، بالنظر إلى تأثيره الإيجابي على الاقتصاد، والأمن والرفاه والديمقراطية والسلم العالمي.

كما انكب على الوضع في منطقة الساحل التي تقع فريسة للإرهاب وكافة أنواع التهريب، مشيرا إلى أن أوربا مطالبة بإيلاء أهمية خاصة للوضع في الساحل الذي يشكل تهديدا ليس فقط للمنطقة ولكن أيضا لأوروبا .

يذكر أن السيد هانز فيشر انتخب رئيسا لفدرالية النمسا في يناير 2004، وأعيد انتخابه لولاية ثانية من خمس سنوات في 25 أبريل 2010. ويتمتع السيد فيشر، مرشح الحزب الاجتماعي الديمقراطي، بشعبية واسعة، ولاسيما لدى الشباب.

جرى الاستقبال بحضور سفير المغرب بالنمسا علي المحمدي، والمستشار الأول بالسفارة محمد السلاوي.

ويتكون وفد مجلس المستشارين، بالخصوص، من السادة عبد الرحمان أوشن الخليفة الخامس لرئيس المجلس، والمعطي بن قدور رئيس فريق حزب التجمع الوطني للأحرار، وعبد الحميد السعداوي رئيس الفريق الحركي، وحكيم بنشماس رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، ومحمد دعيدعة رئيس الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية.

من المبعوث الخاص لفيينا.. عبد الله أقديم

اقرأ أيضا

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا حول استعدادات مدينة الدار البيضاء لكأس العالم لكرة القدم 2030

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 9:13

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أمس الأربعاء بمقر ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم استعدادات مدينة الدار البيضاء الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية