آخر الأخبار
النسخة الـ 44 ليوم الأغذية العالمي: التوقيع على عدة برامج ومشاريع للتعاون بين وزارة الفلاحة ومنظمة (الفاو)

النسخة الـ 44 ليوم الأغذية العالمي: التوقيع على عدة برامج ومشاريع للتعاون بين وزارة الفلاحة ومنظمة (الفاو)

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 - 19:05

الرباط – تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع على عدة برامج ومشاريع للتعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وذلك على هامش الاحتفال بالنسخة الـ 44 ليوم الأغذية العالمي.

ويتعلق البرنامج الأول للتعاون التقني بدعم صياغة خارطة طريق للتنمية المستدامة للثروة الحيوانية وإعداد قانون جديد بهذا الشأن في المغرب، في حين يهم البرنامج الثاني تحديث استخدام وإدارة الإحصائيات الفلاحية من أجل اتخاذ قرارات أكثر تبصرا.

أما المشروع الثالث، فيروم الوقاية والتخفيف من تأثير الأمراض الحيوانية العابرة للحدود من خلال تحديث المنصات الإلكترونية للنظام العالمي للمعلومات حول الأمراض الحيوانية التابع لمنظمة (الفاو) وتطبيقه المحمول.

ويهم المشروع الرابع اعتماد نهج تدريجي لتدبير الأمن البيولوجي لدى الحيوانات البرية.

بالإضافة إلى ذلك، تم إبرام اتفاقية شراكة بين الوزارة والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن لدعم النساء القرويات المتضررات من زلزال الحوز، تتعلق ببناء وتجهيز ثلاث وحدات لإنتاج بيض دجاج المزرعة لفائدة ثلاث تعاونيات نسوية.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى دعم تعاونيات النساء القرويات المتضررة من زلزال الحوز، من خلال تزويدها بالموارد الأساسية لاستئناف نشاط إنتاج الدواجن.

وقد ترأس الاحتفال بهذه النسخة من يوم الأغذية العالمي، المنظم تحت شعار “الحق في الأغذية من أجل حياة ومستقبل أفضل”، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، مرفوقا بممثل منظمة (الفاو) بالمغرب، جان سيناهون.

وأعقب الجلسة الافتتاحية عقد ندوة علمية حول موضوع السنة وهو الحق في الغذاء. وبهذه المناسبة، استعرضت الوزارة الجهود المبذولة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” في ما يتعلق، على الخصوص، ببرامج إدارة مياه الري، والحفاظ على الموارد الجينية، والبحث في التكنولوجيات الغذائية، وتحسين جودة الغذاء، والحد من خسائر ما بعد الحصاد، فضلا عن رقمنة الوصول إلى المعلومات.

وقد جرى هذا الحفل بحضور، على الخصوص، سفراء وممثلي منظمات دولية ورؤساء فدراليات مهنية فلاحية ورؤساء غرف الفلاحة.

اقرأ أيضا

المغرب ملتزم دائما بالدفاع عن قضايا حقوق الإنسان على المستوى الدولي (السيد زنيبر)

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 19:26

أكد الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف والرئيس الحالي لمجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، اليوم الأربعاء بمراكش، أن المغرب ملتزم دائما بالدفاع عن قضايا حقوق الإنسان على المستوى الدولي من خلال التعاون متعدد الأطراف.

الرباط.. المشاركون في مؤتمر دولي يدعون إلى تأسيس “المرصد الدولي لدلائل الإيمان ومواجهة الشبهات”

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 18:12

دعا المشاركون في المؤتمر الدولي “الإيمان في عالم متغير”، اليوم الأربعاء بالرباط، رابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء إلى تأسيس هيئة إنسانية إيمانية رائدة تحت مسمى “المرصد الدولي لدلائل الإيمان ومواجهة الشبهات”.

الأمن الغذائي/التنمية القروية.. السيد صديقي يؤكد على أهمية العمل المشترك للقضاء على عدم المساواة

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 18:09

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الأربعاء بالرباط، على ضرورة العمل بشكل مشترك للقضاء على أوجه عدم المساواة في مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي والتنمية القروية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية