النزاع الروسي الأوكراني: الموقف المغربي في الأمم المتحدة يدل على مقاربة جديدة للعلاقات الدولية (أكاديمي)

النزاع الروسي الأوكراني: الموقف المغربي في الأمم المتحدة يدل على مقاربة جديدة للعلاقات الدولية (أكاديمي)

الجمعة, 11 مارس, 2022 - 18:51

الرباط – أكد الأكاديمي الحسن عبياية أن عدم مشاركة المغرب في التصويت على قرار يتعلق بالنزاع الروسي الأوكراني في الجمعية العامة للأمم المتحدة، “موقف متميز” يدل على مقاربة جديدة للعلاقات الدولية.

وقال الحسن عبياية في تصريحات لموقع “حدث كوم” الإلكتروني إن “المغرب الذي أدرك على الأرجح أن خارطة جيوستراتيجية وجيواقتصادية جديدة بصدد التشكل في العالم، اتخذ مواقف سياسية سيادية في مختلف الأحداث الإقليمية والدولية”.

واستشهد في هذا الصدد بخطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي “أعلن فيه، من قلب أوروبا، عن نهاية الهيمنة الغربية على العالم”، مؤكدا أن المشهد السياسي الدولي تغير بشكل تام.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قد أكدت، في بلاغ لها، أن عدم مشاركة المغرب في تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار حول الوضع بين أوكرانيا وروسيا “لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا”.

وجددت المملكة المغربية، يضيف البلاغ، تشبثها القوي باحترام الوحدة الترابية والسيادة والوحدة الوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وذكرت المملكة المغربية، وفق المصدر ذاته، بأنه، طبقا لميثاق الأمم المتحدة، يتعين على أعضاء هذه المنظمة تسوية خلافاتهم عبر الوسائل السلمية، وبموجب مبادئ القانون الدولي من أجل الحفاظ على الأمن والسلم العالميين.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي، أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2) في اللقاء الذي جمع بينهما اليوم السبت، على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.