آخر الأخبار
النرويج.. انعقاد القمة الثالثة عشرة للأعمال بين بلدان الشمال الأوروبي وإفريقيا بمشاركة المغرب

النرويج.. انعقاد القمة الثالثة عشرة للأعمال بين بلدان الشمال الأوروبي وإفريقيا بمشاركة المغرب

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 - 18:48

أوسلو – انعقدت، اليوم الخميس في أوسلو، القمة الثالثة عشرة للأعمال بين بلدان الشمال الأوروبي وإفريقيا التي نظمتها جمعية الأعمال النرويجية الإفريقية بالتعاون مع وزارة الخارجية النرويجية وصندوق نورفند، بمشاركة المغرب.

ويهدف هذا الحدث، الذي افتتحته وزيرة التنمية الدولية النرويجية، آن بيث كريستيانسن تفينيريم، تحليل تأثير الديناميكيات العالمية الجديدة على الاستثمارات في إفريقيا وتعزيز الشراكات بين بلدان الشمال الأوروبي والقارة السمراء.

وتناولت القمة التي نظمت بمشاركة أكثر من 250 مشاركا، بمن فيهم قادة الأعمال والوزراء وكبار المسؤولين من كلا المنطقتين تحت شعار “الإبحار في نظام عالمي جديد”، قضايا استراتيجية مثل الطاقة والتجارة والجغرافيا السياسية من خلال جلسات موضوعاتية مختلفة.

ومثل المغرب كل من المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي الصديقي، والشريك الإداري لشركة “Mazars” المغرب ورئيس لجنة إفريقيا التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، عبدو سولي ديوب، وسفيرة جلالة الملك في النرويج، نبيلة فريدجي.

وخلال الجلسة العامة التي تمحورت حول موضوع “الاستثمار في نظام عالمي جديد”، سلط السيد الصديقي الضوء على الرؤية الاستراتيجية للمغرب، التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرامية إلى جعل المملكة محركا للنمو الاقتصادي في إفريقيا.

وأكد على دور المغرب كمركز اتصال، من خلال بنيات تحتية رئيسية مثل ميناء طنجة-المتوسط الذي يسهل التجارة البين إفريقية ويجذب الاستثمارات الدولية.

كما أبرز السيد الصديقي التزام المغرب بتعزيز الطاقة المتجددة والتكنولوجيات النظيفة، وبالتالي خلق فرص الشراكة مع بلدان الشمال الأوروبي.

من جانبه، تطرق السيد سولي ديوب في جلسة حول “الدور المتغير لإفريقيا في الشؤون العالمية”، إلى التحديات والفرص المتاحة للقارة في السياق العالمي ما بعد الأزمة.

وقال إن أفريقيا، الغنية بالموارد البشرية والطبيعية، قادرة على مواجهة التحديات العالمية مثل الأمن الغذائي والطاقة الخضراء، شريطة أن تعزز التكامل الإقليمي وتروج لصوت مشترك على الساحة الدولية.

وسلط الضوء على نموذج المغرب الذي تكيف مع الواقع الاقتصادي والجيوسياسي الجديد من خلال التركيز على الابتكار والتحول الاقتصادي.

بالموازاة مع ذلك، نظمت السفارة المغربية في أوسلو، بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، مائدة مستديرة بعنوان “المغرب كبوابة لإفريقيا: التكامل الاقتصادي والفرص الاستراتيجية”.

وشكل هذا الحدث مناسبة للسيد الصديقي والسيدة فريدجي لعرض مؤهلات المملكة كمنصة للاندماج الاقتصادي الإفريقي، مع التركيز بشكل خاص على بنيتها التحتية الحديثة، وشراكاتها الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي والاقتصادات الناشئة، ودعمها للابتكار من قبل الشركات الصغرى والمتوسطة.

كما أتاحت المائدة المستديرة استكشاف فرص جديدة للتعاون والاستثمار، خاصة في قطاعات الطاقة المتجددة والتجارة والابتكار، مما عزز صورة المغرب كشريك استراتيجي للمستثمرين الدوليين الراغبين في الاستقرار في إفريقيا.

اقرأ أيضا

جهة فاس- مكناس.. إعطاء انطلاقة خدمات مصالح حيوية بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني و30 مركزا صحيا

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 23:35

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت طالب، اليوم الجمعة، على مستوى جهة فاس مكناس، انطلاقة خدمات مصالح حيوية بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، و30 مركزا صحيا حضريا وقرويا، وذلك رفقة والي الجهة، سعيد زنيبر، وعدد من المنتخبين.

الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة بين المجلس الوطني للموسيقى وأكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 20:27

وقع المجلس الوطني للموسيقى وأكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة بالإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة بالرباط، اتفاقية شراكة وتعاون تروم تبادل المعارف والمهارات في مجال الفنون، وتعزيز التعاون الثقافي والفني بين المؤسستين.

المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب تنظم الأبواب المفتوحة بالمعاهد التعليمية والمراكز الاجتماعية التربوية التابعة لها من 7 إلى 11 أكتوبر الجاري

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 19:54

أعلنت المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، عن تنظيم الأبواب المفتوحة بالمعاهد التعليمية والمراكز الاجتماعية التربوية التابعة لها خلال الفترة الممتدة بين 07 و11 أكتوبر 2024 تحت شعار “من أجل مؤسسة مواطنة منفتحة ودامجة”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية