الموقف الجديد لاسبانيا بخصوص الصحراء المغربية يكرس النجاحات الدبلوماسية للمملكة (جامعي)

الموقف الجديد لاسبانيا بخصوص الصحراء المغربية يكرس النجاحات الدبلوماسية للمملكة (جامعي)

الأربعاء, 23 مارس, 2022 - 20:10

فاس – قال موحى الناجي، الكاتب والأستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، إن الموقف الجديد لاسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية يعزز النجاحات الدبلوماسية للمغرب خصوصا مع فتح 24 دولة صديقة لقنصليات في الداخلة والعيون، بما يشهد على شرعية القضية الوطنية.

وتعليقا على مضمون الرسالة التي بعثها الى جلالة الملك محمد السادس، رئيس الحكومة الاسبانية، بيدرو سانشيث، اعتبر الناجي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا الموقف الصادر من دولة جارة كبيرة تأييدا للوحدة الترابية للمملكة، يعزز مغربية الصحراء.

وأوضح أن موقف اسبانيا الذي يأتي بعد بضعة أشهر على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه، يعكس قناعة مدريد بمصداقية المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، التي قدمت للأمم المتحدة سنة 2007، بوصفها الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل هذا النزاع المفتعل.

وخلص الكاتب والباحث الى أنه بات بامكان المغرب واسبانيا بناء علاقاتهما الثنائية ومبادلاتهما الاقتصادية والثقافية على أسس صلبة تخدم مصلحة الطرفين من خلال الثقة والاحترام المتبادل للالتزامات مسجلا دعم اسبانيا لانخراط المغرب في مواصلة النهوض بالتنمية في الأقاليم الجنوبية في إطار الجهوية المتقدمة.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية