الموقف الأمريكي من قضية الصحراء “ثابت” (السيد عبد المالك العلوي)

الموقف الأمريكي من قضية الصحراء “ثابت” (السيد عبد المالك العلوي)

السبت, 23 نوفمبر, 2013 - 15:18

الرباط – قال رئيس الجمعية المغربية للذكاء الاقتصادي السيد عبد المالك العلوي إن البيان المشترك الذي صدر في أعقاب لقاء القمة بالبيت الأبيض، بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس باراك أوباما أمس الجمعة، يؤكد على أن موقف الإدارة الامريكية بشأن قضية الصحراء المغربية “ثابت”.
وأكد السيد العلوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم السبت، إن “البيان المشترك يشكل ردا مباشرا على الذين راهنوا على تدهور العلاقات المغربية الأمريكية وعلى تغير الموقف الأمريكي من قضية الصحراء”.
وشدد رئيس الجمعية المغربية للذكاء الاقتصادي على أن الولايات المتحدة الامريكية تدعم مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب والذي يشكل “حلا للخروج من المأزق”.
يذكر أن البيان المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، الذي صدر في أعقاب لقاء القمة أمس الجمعة بالبيت الأبيض، بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس باراك أوباما، جاء فيه أن الرئيس الأمريكي “تعهد بمواصلة دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي ودائم ومقبول من لدن الأطراف لقضية الصحراء. وتماشيا مع السياسة الأمريكية الثابتة على مدى سنوات عديدة، فإن الولايات المتحدة أكدت، بشكل واضح، على أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب هو مقترح جدي وواقعي وذو مصداقية، ويمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء إلى تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.
وأكد السيد العلوي أن البيان المشترك “وضح بشكل لا لبس فيه الاهمية التي يكتسيها محور الرباط واشنطن”.
وأشار إلى أن قضايا الامن والاقتصاد كانت أيضا في قلب البيان المشترك، موضحا بأن المجالين يستأثران بشكل كبير باهتمام الجانبين اللذين تربطهما علاقات تعاون تمتد لأزيد من 300 سنة .
وقال السيد العلوي إن الرئيس باراك أوباما أكد أيضا على الدور الرائد الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس بخصوص قضية الهجرة ودمقرطة المملكة.
وأكد أن “هذا الأمر يوضح بأن الامريكيين يعترفون بكون صاحب الجلالة يأخذ الامور بشكل جيد ويعمل من أجل تعزيز الشراكة جنوب جنوب”.
يذكر أن الرئيس الامريكي أشاد “بالعمل الكبير الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال تكريس الديمقراطية وتحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية”.
كما أكد الرئيس أوباما على الدور الكبير الذي يقوم به جلالة الملك في ما يتعلق بعمليات حفظ الامن والسلام التي تنخرط فيها المملكة في القارة الافريقية وذلك من أجل الحد من النزاعات وتحقيق التنمية البشرية والحفاظ على الهوية الثقافية والدينية.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.