آخر الأخبار
المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة تظاهرة ذات تاريخ وينتظرها مستقبل حافل (ممثل تونسي)

المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة تظاهرة ذات تاريخ وينتظرها مستقبل حافل (ممثل تونسي)

الإثنين, 8 مايو, 2023 - 19:59

خريبكة – قال الممثل التونسي، إيهاب بويحيى، اليوم الإثنين، إن المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، الذي تقام حاليا فعاليات دورته الـ 23 ، يعتبر تظاهرة سينمائية قارية ذات تاريخ كبير، وينتظرها مستقبل حافل.

وأبرز الممثل الشاب، الذي يلعب دور البطولة في فيلم “أطياف”، للمخرج مهدي هميلي، المشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل لهذه الدورة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إيلاء المهرجان أهمية مركزية للفن السابع بإفريقيا، تجعله من المواعيد السينمائية التي تستأثر باهتمام صناع الأفلام في القارة.

وأضاف إيهاب بويحيى ، على هامش حلقة نقاش نقدية عقدت اليوم لبعض الأفلام المشاركة في دورة هذه السنة، أن ما أثار إعجابه أكثر في المهرجان هو التنوع الجمالي لأعماله السينمائية المنفتحة على تجارب إفريقية متعددة من تونس والمغرب والبينين ومالي وغيرها، وهو ” أمر يساعد على احتكاك الثقافات ببعضها البعض ، وبالتالي التقارب فيما بين الشعوب الإفريقية”.

وأشار إلى أن الفن السابع، على غرار مختلف مجالات الإبداع والفنون، يسعى إلى كسر الحواجز الاجتماعية بين ثقافات البلدان الإفريقية، من خلال تعزيز التبادل والحوار الحضاري بين ثقافاتها المختلفة، بهدف “خلق إطار ثقافي غني بتنوعه، يوحد قارتنا الإفريقية”.

ولم يفت الممثل بويحيى أن يشيد بمستوى التنظيم الذي يطبع نسخة هذه السنة، معربا عن شكره لكل الساهرين على إنجاح هذه التظاهرة السينمائية الكبيرة، وللشعب المغربي “على حسن ضيافته”.

ويحكي فيلم “أطياف” (2022)، الذي سيتم عرضه مساء غد على الساعة السابعة والنصف بقاعة المركب الثقافي بخريبكة، قصة “أمل”، الأم التي تعمل بأحد المصانع لإعالة ابنها الوحيد “مومن”، لكنها ستسجن بتهمة الخيانة وممارسة الدعارة. وهو ما جعل ابنها يسلك طريق الانحراف الأخلاقي. بعد خروجها من السجن، ستعمل “أمل” على العثور على ابنها، وانتشاله من عالم الرذيلة الذي غرق فيه.

ويتنافس الفيلم الطويل “أطياف” إلى جانب 11 فيلما من 10 بلدان إفريقية، على جوائز المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، والتي تشتمل على “الجائزة الكبرى”، التي تحمل اسم الكاتب والمخرج السنغالي (عثمان صامبين)، و”جائزة لجنة التحكيم”، التي تحمل اسم (نور الدين الصايل)، و”جائزة الإخراج”، (إدريسا ويدراوكو)، و”جائزة السيناريو”، (سمير فريد)، و”جائزة أحسن دور نسائي”، (أمينة رشيد)، و”جائزة أحسن دور رجالي”، (محمد بسطاوي).

وقد انطلقت، مساء السبت الماضي، فعاليات الدورة الـ 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، التي تقام إلى غاية 13 ماي الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويعد هذا المهرجان الثالث قاريا بعد مهرجاني الفيسباكو (1969) وقرطاج (1966)، وهو يسعى على مدى تاريخه الطويل، إلى ربط الجسور مع هذين المهرجانين وباقي المواعيد السينمائية الأخرى التي تعنى بالفن السابع الإفريقي بالقارة وخارجها.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.