المنتوجات المحلية المغربية حاضرة بقوة ‏في المعرض الدولي للفلاحة بباريس

المنتوجات المحلية المغربية حاضرة بقوة ‏في المعرض الدولي للفلاحة بباريس

السبت, 24 فبراير, 2024 - 21:14

باريس – يشارك المغرب للمرة العاشرة في المعرض الدولي للفلاحة بباريس، الذي ‏يقام من 24 فبراير إلى 3 مارس 2024. ‏

‏ وتعكس هذه المشاركة، التي تنظمها وكالة التنمية الفلاحية تحت ‏إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المكانة ‏العالية التي باتت تحتلها المنتوجات المحلية المغربية، والتي استفادت من ‏مخطط شامل، يهم بشكل خاص تنمية تسويق هاته المنتوجات تماشيا مع ‏استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، وفقا لما جاء في بلاغ لوكالة التنمية الفلاحية.

وأضاف البلاغ أن ما لا يقل عن 30 مجموعة منتجة تقوم بعرض باقة غنية ومتنوعة من المنتوجات المحلية ‏المغربية في باريس، التي تمثل غنى وثراء الاثنتي عشرة جهة للمملكة ‏المغربية، مسجلا أن هؤلاء العارضين يمثلون 82 تعاونية فلاحية تضم ما يفوق 1230 فلاحا ‏صغيرا، بينهم 610 امرأة قروية (أي حوالي 49 في المائة).

وأشار المصدر إلى أن أبرز المنتجات المعروضة هي الأركان والزعفران والتمور والنباتات العطرية والطبية والتوابل واللوز ‏وغيرها، مسجلا أنه تم تنظيم ورشات ‏تكوينية لفائدة المشاركين، وذلك من أجل تحضيرهم بشكل أمثل للمشاركة في ‏هذه التظاهرة وكذا إعدادهم للقاءات التجارية التي تهدف إلى جعلهم على اتصال ‏مباشر مع المستهلك الفرنسي وكذلك مع المستوردين المحتملين.‏

وسيجد زوار المعرض الدولي للفلاحة بباريس هذه السنة أنفسهم في عالم ‏فريد وغني بالألوان تحت عنوان “المغرب، قرون من النكهات” (Maroc, des Siècles de Saveurs). كما ‏سيشهد الجناح المغربي العديد من البرامج الترويجية التي من شأنها إبراز ثراء ‏المطبخ والثقافة المغربيين العريقين. كل ‏هذا، في أجواء متناغمة تجعل من حضور المملكة في هذا الحدث الكبير لقاء ‏سنويا يترقبه الجمهور الفرنسي بشغف.‏

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أنه بفضل الالتزام الثابت لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه ‏والغابات، ووكالة التنمية الفلاحية، بالإضافة إلى المقاربة الرامية إلى إدماج الشباب ‏والنساء القرويات، استفاد منتجو المنتوجات المحلية من عدة برامج تروم ‏مواكبتهم وتأطيرهم وتعزيز قدراتهم من أجل ولوج الأسواق الوطنية والدولية التي ‏أضحت أكثر تنافسية.

كما وضعت وكالة التنمية الفلاحية آلية تسويقية وتجارية ‏متكاملة، وذلك من خلال توقيع اتفاقيات مهمة بين وزارة الفلاحة والأسواق الكبرى ‏والمتوسطة، وإنشاء منصة خاصة بالتسويق عبر الإنترنت، وأكشاك تعاونية ‏بالإضافة إلى إطلاق العديد من حملات التواصل المؤسساتية.‏

وتجدر الإشارة إلى أن أزيد من 1050 عارضا، من مختلف بقاع العالم، سيشاركون ‏في نسخة هذه السنة من المعرض الدولي للفلاحة‎ ‎بباريس الذي انطلقت ‏فعالياته منذ سنة 1964، والذي يعتبر حاليا أحد أكبر الملتقيات العالمية المخصصة ‏للأغذية والفلاحة، والتي تجمع بين المستهلكين وصناع القرار وأصحاب سلاسل ‏التوزيع والباحثين في ميدان الابتكار الفلاحي.‏

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.