المنتدى البرلماني المغربي – الفرنسي الاول يشكل إحدى التجليات النموذجية للعلاقة بين البلدين (السيد بيد الله)

المنتدى البرلماني المغربي – الفرنسي الاول يشكل إحدى التجليات النموذجية للعلاقة بين البلدين (السيد بيد الله)

الجمعة, 6 ديسمبر, 2013 - 17:37

الرباط-  قال السيد محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين إن المنتدى البرلماني المغربي – الفرنسي الاول الذي افتتحت أشغاله، يوم الجمعة بالرباط، يشكل إحدى التجليات النموذجية للعلاقة بين البلدين.
وأضاف السيد بيد الله في كلمة خلال افتتاح هذا المنتدى، أن المغرب التواق إلى ترسيخ خياره الديمقراطي، وتعزيز نموذجه التنموي في أبعاده الوطنية والجهوية والمحلية والدولية، والحريص على استغلال فرص الانفتاح والتغلب على تحدياته، والمضي في مقاربات جديدة للتموقع الجهوي والعالمي، لا يسعه اليوم إلا أن يشيد بمتانة العلاقة المغربية الفرنسية “التي يشكل الملتقى الأول لمؤسساتنا البرلمانية إحدى تجلياتها النموذجية في خدمة المصلحة المشتركة للبلدين”.

وأكد أن التعاون المغربي الفرنسي القائم على مستويات متنوعة، وفي مجالات مختلفة، تمكن من الابتكار المستمر لآليات جديدة وملائمة لتطور البيئة الاقتصادية والارتقاء بالنموذج الديمقراطي للبلدين القائم على المزاوجة بين مراعاة خصوصية كل بلد، والالتزام بالمعايير المتعارف عليها دوليا .

وذكر بزيارة جلالة الملك محمد السادس للجمهورية الفرنسية، وزيارة فخامة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولند للمملكة المغربية، مضيفا ان هاتين الزيارتين شكلتا تعبيرا فعليا عن عراقة وخصوبة علاقات التعاون المغربية الفرنسية، ولاسيما في المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية والتقنية والأمنية.

وشدد السيد بيد الله على الدور الذي قام به البلدان في التصدي لقوى الإرهاب والانفصال في مالي، وفي تحقيق مصالحة هادئة بين جميع أبناء هذا البلد الإفريقي، مبرزا أن ذلك لا يشكل سوى واحدا من بين الأمثلة الكثيرة على عمق التعاون الفرنسي -المغربي من أجل استتباب الأمن والسلام على الصعيد العالمي.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.