آخر الأخبار
المنتدى البرلماني المغربي الفرنسي آلية جديدة في مجال التعاون البرلماني (رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي)

المنتدى البرلماني المغربي الفرنسي آلية جديدة في مجال التعاون البرلماني (رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي)

الجمعة, 6 ديسمبر, 2013 - 17:30

الرباط- قال رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي السيد جان بيير بيل، اليوم الجمعة بالرباط، إن المنتدى البرلماني المغربي- الفرنسي يشكل آلية جديدة للتعاون البرلماني، معربا عن ارتياحه لكون هذه الآلية الجديدة تجسد العلاقات المتميزة القائمة بين المغرب وفرنسا.واعتبر السيد بيل في كلمة افتتاح المنتدى الذي ترأسه إلى جانب كل من رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب ورئيس مجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله ورئيس الجمعية الوطنية الفرنسية السيد كلود بارتلون، أن هذا المنتدى الذي يفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين برلماني البلدين، سيشكل لا محالة قيمة مضافة ثمينة عبر تشجيع اللقاءات الدورية بين البرلمانيين بغية معالجة القضايا المشتركة.

وأضاف أن من شأن هذا المنتدى تعميق التفكير حول المواضيع التي تعكس الاهتمامات المشتركة للمؤسستين البرلمانيتين والمتمثلة في الديمقراطية والأمن في المنطقة الأورو-متوسطية، والعلاقات الاقتصادية الثنائية والحوار والتعاون البرلماني، مشيرا إلى مختلف التحديات المطروحة في ظل الظرفية الراهنة.

واعتبر أن التطور الذي يشهده العالم وحركات الشعوب وانفتاح الاقتصاديات والتداخل المتنامي بين المشاكل الداخلية والخارجية يخلق فضاء جديدا للدبلوماسية البرلمانية، مبرزا الدور المهم الذي يضطلع به البرلمانيون في مجال التعاون الدولي.

وبعد أن أشاد بالتاريخ المشترك الذي يربط بين المغرب وفرنسا، أكد رئيس مجلس الشيوخ أهمية موقع المغرب في بنية المبادلات مع بلاده بدءا بالشراكات المتعددة التي تجمع البلدين، مشيرا إلى أن حجم أشغال مجلس الشيوخ المتعلقة بالمغرب يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه جميع اللجان للدور البارز الذي من شأن المغرب أن يضطلع به في تطور المغرب العربي والعالم العربي والإسلامي بشكل أوسع.

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية