آخر الأخبار
المكتب الوطني المغربي للسياحة يعقد مجلسه الإداري تحت شعار الدينامية المتواصلة

المكتب الوطني المغربي للسياحة يعقد مجلسه الإداري تحت شعار الدينامية المتواصلة

الثلاثاء, 25 يونيو, 2024 - 16:07

الدار البيضاء – انعقد اليوم الثلاثاء المجلس الإداري للمكتب الوطني المغربي للسياحة، برئاسة وزيرة السياحة، والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور.

وذكر المكتب، في بلاغ، أن المجلس استعرض النتائج الاستثنائية لوجهة المغرب في سنة 2023، باعتبارها سنة إعادة انطلاق القطاع، إلى جانب الأرقام القياسية المسجلة إلى غاية متم ماي 2024، وكذا أهم الأوراش التي يعتزم المكتب مباشرتها خلال السنة الجارية.

وسجل المصدر نفسه، أن هذه النتائج تعكس مدى دينامية القطاع التي تعتبر ثمرة المجهودات الجبارة المبذولة من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة ولاسيما بأقسام الطيران الجوي والتوزيع والترويج على الصعيد الدولي والرقمنة.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه على الرغم من الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز سنة 2023 والسياق الدولي الخاص، فقد سجلت وجهة المغرب نتائج مبهرة تجاوزت بها منافسيها الرئيسيين.. ويشهد على ذلك عدد الوافدين، وليالي المبيت والمداخيل المرتفعة، والتي سجلت على التوالي 34 في المائة، و35 في المائة و12 في المائة.

كما شهدت سنة 2023، يضيف البلاغ، انطلاق مخطط العمل القوي “Light in Action” الطموح، والذي يتناغم مع خارطة طريق القطاع السياحي .. وفي هذا الصدد، تم تحديد أربعة محاور رئيسية للعمل، تتعلق بكل من الترويج، الرقمنة الشاملة، مضاعفة عدد الرحلات الجوية ومواصلة العمل على اقتحام أسواق جديدة.

وتابع، أنه بعد استعراض حصيلة سنة 2023، قدم مسيرو المكتب النتائج المسجلة خلال النصف الأول من السنة الجارية 2024 ، فغداة نهاية شهر ماي 2024، زار المغرب حوالي 6 ملايين سائح أجنبي، أي بزيادة بنسبة 15 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وبارتفاع بنسبة 38 في المائة مقارنة مع سنة 2019، السنة المرجعية بعموم القطاع.

وأشار البلاغ إلى أن الأمر نفسه سجل بالنسبة لليالي المبيت التي بلغت 10,44 مليون عند نهاية أبريل الماضي، أي بارتفاع بنسبة 8 في المائة مقارنة مع سنة 2023.

أما مداخيل الأسفار، فبلغت بدورها 31,87 مليار درهم خلال الأربعة أشهر الجارية الأخيرة، مسجلة بذلك نفس المستوى المحقق في سنة 2023 وبارتفاع مهم بنسبة 39 في المائة مقارنة مع نهاية أبريل 2019.
انطلاق سنة 2024 على إيقاعات إيجابية
خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2024، قامت فرق المكتب الوطني المغربي للسياحة بعمل جبار على جميع الجبهات، ذلك أن المكتب ضاعف شراكاته مع مختلف المنابر والوسائط الإعلامية الوطنية والدولية لصناعة محتوى ترويجي ومضاعفة بث محتويات فيديوهات “Visit Morocco Originals” على المنصات الرقمية الخاصة بالمكتب الوطني المغربي للسياحة، وكذا تفعيل حملات التأثير بأهم الأسواق الرئيسية.

وفي ما يتعلق بالشراكات التجارية بمجال الطيران الجوي، بذل المكتب الوطني المغربي للسياحة قصارى جهوده في سنة 2023 عبر تطوير القدرة التعاقدية بنسبة 40 في المائة خلال النصف الأول من نفس السنة، مع الإشارة إلى إطلاق مسارات جوية جديدة بهدف ربط وجهة المغرب بجميع الأسواق المصدِرة للسياح.

وبشأن مشاركته بأهم المعارض السياحية الدولية، فقد سطع نجم المكتب الوطني المغربي للسياحة خلال المواعيد العالمية الكبرى للقطاع بفضل رواقه المبتكر والمتميز الذي سلط عبره الضوء على معظم جهات المملكة بفضاءات مخصصة لذلك.

وتوج هذا المجهود بحصول المكتب الوطني المغربي للسياحة على جائزة أحسن رواق بالمعرض الدولي للسياحة “Fitur” 2024 بمدريد ومعرض الأسفار ببروكسيل البلجيكية.
نصف سنة 2024 ثاني تحت شعار الاستمرارية
في إطار السعي لضمان صيرورة هذه الدينامية، يعتزم المكتب الوطني المغربي للسياحة إطلاق العديد من البرامج والأوراش المهيكِلة خلال النصف الثاني من سنة 2024 في إطار مخطط Light in Action.

كما سيعمل المكتب على صنع محتوى ملائم على أهم شبكات التواصل الاجتماعي، مع مضاعفة تعاونه، وترويجه لعلامة المغرب والترويج بالتعاون مع مؤثرين بارزين.

وسيتم إيلاء أهمية قصوى لشقي الطيران والتوزيع بهدف ضمان تحقيق 4,3 ملايين مقعد في موسم شتاء 25-0242، أي بزيادة بنسبة 15 في المائة.

كما سيشهد النصف الثاني من سنة 2024 تعزيز العمل التجاري المكثف بالأسواق التقليدية، مع إطلاق تصور جديد للرواق، ومواصلة الهيكلة الداخلية للمكتب لتمكينه من مجاراة الطموحات السياحية الجديدة للمملكة.
وعقب تقديم محضر أشغال المجلس الإداري المنعقد بتاريخ 20 دجنبر 2023، تمت المصادقة على حسابات السنة المالية 2023، ومشروع القرارات من طرف كافة المسيرين، بالإضافة إلى مخطط العمل المتعلق بالنصف الثاني لسنة 2024 والمشاريع المهيكِلة المعتمَدة من طرف المكتب ووجهة المغرب.

اقرأ أيضا

المجهودات المبذولة مكنت من توفير بنية استثمارية لجذب المستثمرين في قطاع الغاز (السيدة بنعلي)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 16:56

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المجهودات المبذولة خلال منتصف الولاية الحكومية الحالية مكنت من توفير بنية استثمارية لجذب المستثمرين في قطاع الغاز واكتشاف هذه المادة بكميات “مشجعة” في الجهة الشرقية بمنطقة تندرارة وكذا بالعرائش.

انعقاد الدورة العادية الـ 159 للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 16:05

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الدورة العادية التاسعة والخمسين بعد المائة لجمعيته العامة برئاسة أحمد رضى شامي، رئيس المجلس.

قدرة مشاريع الطاقات المتجددة التي توجد في طور الاستغلال تبلغ 4600 ميغاواط (وزيرة)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 16:01

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن قدرة المشاريع المنجزة للطاقات النظيفة، والتي توجد في طور الاستغلال، تصل حاليا إلى حوالي 4600 ميغاواط.