المغرب ينظم ندوة حول “تطوير الاستراتيجيات الوطنية لمحاربة الرشوة” ببنما

المغرب ينظم ندوة حول “تطوير الاستراتيجيات الوطنية لمحاربة الرشوة” ببنما

الجمعة, 29 نوفمبر, 2013 - 10:58

بنما – نظمت المملكة المغربية، يوم الخميس بالعاصمة بنما، ندوة حول “تطوير الاستراتيجيات الوطنية لمحاربة الرشوة”، على هامش الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وتهدف الندوة، التي ترأس جلستها الافتتاحية الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة السيد محمد مبديع وحضر فعالياتها وزراء وممثلي دول ومنظمات دولية مشاركة، إلى تقديم استراتيجية المغرب في مكافحة الرشوة وتبادل الخبرات في مجال إعداد استراتيجيات وطنية لمحاربة الرشوة، بغية إثراء الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الرشوة وجعلها مشروعا مجتمعيا يمكن من ترسيخ قيم الشفافية والنزاهة في تدبير الشأن العام.

وأكد السيد مبديع، في كلمة خلال افتتاح الندوة، على الأهمية التي يوليها المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة، إلى محاربة الرشوة عبر إحداث آلية وطنية للشفافية والنزاهة واعتماد مبادئ التخليق في مختلف البرامج الحكومية والمبادرات الوطنية، مضيفا أن جهود المملكة توجت باعتماد الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الرشوة التي حددت من ضمن أهدافها التحسيس بأهمية محاربة هذه الآفة، وتعزيز مساهمة مختلف الفعاليات السوسيو اقتصادية والفئات المهنية والمجتمع المدني، والعمل على احترام التزامات المغرب على المستوى الدولي في هذا المجال.

وفي السياق ذاته، أكد الوزير على الأهمية البالغة التي توليها المملكة للتوعية بآفة الرشوة والفساد عن طريق وضع برامج تربوية وتوسيع دائرة التحسيس عبر الإعلام والتواصل والتحسيس بالوقاية من الرشوة، وتشجيع مشاركة الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين ومنظمات المجتمع المدني في محاربة الرشوة، لاسيما في إطار البرنامج الوطني التحسيسي للوقاية من الرشوة ومحاربتها.

 

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.