المغرب يقدم نموذجا للبلدان الصناعية في مجال تقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري (نيكولا هولو)

المغرب يقدم نموذجا للبلدان الصناعية في مجال تقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري (نيكولا هولو)

الإثنين, 30 نوفمبر, 2015 - 13:11

الرباط – أكد المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي من أجل حماية كوكب الأرض، نيكولا هولو، أن المغرب يقدم نموذجا للدول الصناعية في مجال تقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وأوضح نيكولا هولو، في حديث لصحيفة (ليكونوميست) نشرته اليوم الاثنين، أن “المساهمات الطموحة لبعض البلدان، مثل المغرب، تتباين مع مساهمات بلدان أخرى، كالولايات المتحدة الأمريكية، التي اقترحت تقليص انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسب تتراوح ما بين 26 و 28 في المائة بحلول سنة 2025”.

وفي المقابل، يضيف هولو، فضلت بعض البلدان العملاقة الأخرى التزام الصمت وعدم التعهد بأي التزامات، “وهذا حال الصين بالخصوص، التي تعد من بين البلدان الثلاثة الأولى المسببة للاحتباس الحراري”.

وشدد هولو على أنه في الوقت الذي يضاعف فيه المجتمع الدولي جهوده للتوصل إلى اتفاق عالمي للحد من آثار التغيرات المناخية، فإن العديد من الدول الصناعية، المسؤولة الأولى عن الوضع الحالي، تواصل التمسك بمواقفها، وتقلص انخراطها إلى أدنى حد.

وأشار هولو إلى أن المغرب يساهم بشكل ضئيل جدا في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، “وهو يتعرض لانعكاسات التغيرات المناخية. وعلى الرغم من ذلك، فهو يقدم مساهمة من شقين، الأول غير مشروط والثاني مشروط بحسب التمويلات التي يمكن أن تنمح له” في هذا الشأن.

وأضاف أن من شأن ذلك أن يؤدي إلى استقرار انبعاثاته من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، لتصل إلى 2.7 طن من غاز ثاني أوكسيد الكاربون سنويا بالنسبة للفرد الواحد، وهو قدر أقل مما يوصي به فريق الخبراء الحكومي حول التغيرات المناخية.

وبخصوص مواكبة المغرب للبلدان الإفريقية للتحضير للمساهماتها في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21)، قال هولو إن الأمر يتعلق بقرار ممتاز للمملكة.

اقرأ أيضا

المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان تطلع على الأضرار التي خلفتها الفيضانات الأخيرة بواحات طاطا

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 16:53

قامت المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، لطيفة اليعقوبي، بزيارة ميدانية إلى إقليم طاطا يومي الجمعة والسبت الماضيين لتقييم الأضرار المسجلة على مستوى العديد من الواحات إثر الفيضانات الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

انطلاق أشغال مؤتمر دولي بدبي حول مستقبل الضيافة بمشاركة المغرب

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 16:14

انطلقت اليوم الاثنين بدبي ، فعاليات مؤتمر دولي حول مستقبل الضيافة في العالم ، بمشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين والخبراء وصناع القرار في مجال الضيافة ، ضمنهم وفد مغربي ، برئاسة وزيرة السياحة ، فاطمة الزهراء عمور.

واشنطن.. انطلاق الاجتماع الوزاري الـ11 للتحالف الدولي ضد داعش بمشاركة المغرب

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 15:45

انطلقت، اليوم الاثنين بواشنطن، أشغال الاجتماع الوزاري الحادي عشر للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، بمشاركة المغرب، الذي يمثله وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية