آخر الأخبار
المغرب يعيش “مرحلة جديدة من النضج الديمقراطي” (السيد مزوار)

المغرب يعيش “مرحلة جديدة من النضج الديمقراطي” (السيد مزوار)

الإثنين, 18 نوفمبر, 2013 - 18:50

مدريد – قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار إن المغرب يعيش “مرحلة جديدة من النضج الديمقراطي” مع الدستور الجديد الذي اعتمد في يوليوز 2011.

وأوضح السيد مزوار، في تصريح لملحق خاص بصحيفة (إلباييس) الواسعة الانتشار بإسبانيا أعدته وكالة “بزنيس آند أنفيستيسمنت” اللندنية المتخصصة في الإعلام الاقتصادي والمالي، أن المملكة “أثبتت قدرتها على تجاوز سياقات الأزمة اقتصاديا وسياسيا على المستوى الإقليمي”، مضيفا أن المغرب اختار منذ أزيد من 20 سنة التناوب السياسي وقيم الديمقراطية والحرية.

وذكر أن هذا التناوب السياسي مكن البلاد “من أن يكون لها مجتمع مدني نشيط وواع” و”أحزاب سياسية ومؤسسات تعمل بشكل عاد، عكس ما حدث في بلدان أخرى حيث سادت الديكتاتورية”.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة شهدت “تطورا سياسيا مبني على الديمقراطية البرلمانية، ودستور قوي جدا وتوزيع جيد لأدوار المؤسسات والمجتمع المدني والأحزاب السياسية”، مشددا على أن الأمر يتعلق ب “تطور وليس ثورة، وعلى أنه نتيجة لخيارات سياسية واقتصادية اتخذت في الماضي”، مبرزا أنه “يتعين أن تتماشى قواعد الديمقراطية مع الشفافية والمسؤولية”.

وتابع السيد مزار، في هذا الملحق الخاص، الواقع في 32 صفحة والذي تزامن واحتفال المملكة بعيد الاستقلال، أن المغرب اختار، أيضا، الانفتاح على العالم، مشيرا إلى أن “كل ذلك أدى بنا إلى وضع خطة اقتصادية طموحة”.

وذكر بأن المغرب، بفضل استقراره السياسي والاستثمار في البنيات التحتية والإصلاحات التي قام بها، استطاع خلال عشر سنوات مضاعفة ناتجه الداخلي الخام، وكذا دخل المواطن.

وأبرز، من جهة أخرى، الدور الذي يجب أن يضطلع به المغرب “كبوابة بإفريقيا فضاء النمو مستقبلا” بامتياز، مشيرا إلى أن “النمو العالمي خلال الخمسة وعشرين سنة المقبلة سيكون في إفريقيا التي تزخر بفرص هائلة”.

وخلص السيد مزوار إلى أن المملكة تتطلع للعب دور بين أوروبا وإفريقيا، وبين الشرق الأوسط والقارة السمراء، مشيرا إلى أن ذلك يشكل “أساس استراتيجيتنا ورؤيتنا للتنمية الاقتصادية”.

اقرأ أيضا

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

أسبوع الفرس 2024 .. المقدم رئيس سفيان شنتاف يفوز بالبطولة الوطنية العسكرية للقفز على الحواجز للفئة “باء”

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 18:28

فاز المقدم رئيس سفيان شنتاف، اليوم الخميس، صحبة الفرس “غارالدا”، بلقب البطولة الوطنية العسكرية للفئة “باء” في القفز على الحواجز، برسم الدورة ال39 لأسبوع الفرس المقام حاليا بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 15:36

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.24.328 بتحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية