آخر الأخبار
المغرب يعرف “تحولا مهما جدا وتحديثا مشهودا في جميع الميادين” (رئيس لجنة تنظيم معرض برشلونة الدولي للوجيستيك)

المغرب يعرف “تحولا مهما جدا وتحديثا مشهودا في جميع الميادين” (رئيس لجنة تنظيم معرض برشلونة الدولي للوجيستيك)

الخميس, 20 يونيو, 2013 - 17:53

برشلونة- قال رئيس اللجنة المنظمة للمعرض الدولي للوجيستيك ببرشلونة، انريكي لاكال إن المغرب يعرف حاليا “تحولا مهما جدا وتحديثا مشهودا” في جميع الميادين.

وأكد السيد لاكال، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الدورة 15 للمعرض الدولي للوجيستيك 2013 المنعقد ما بين 18 و20 يونيو الجاري ببرشلونة (شمال شرق إسبانيا)، أن “المغرب وهو في قمة التحول، استطاع أن يعتمد السرعة التي ستمكنه من المضي قدما في سياسة الإصلاح والتنمية”.

وسجل رئيس اللجنة المنظمة لهذا المعرض أن جهود الإصلاح والتحديث التي يبذلها المغرب عززت موقفه الدولي وجعلت منه أحد البلدان الأكثر أهمية بالمنطقة المتوسطية، مشيرا إلى أنه خلال زياراته العديدة للمغرب لاحظ تواصل عمليات التطوير والتحديث “على نطاق واسع”.

وأشاد، في هذا السياق، بالاسترتيجية القطاعية المعتمدة من قبل المملكة من أجل تطوير القطاعات الاقتصادية الأكثر أهمية، من بينها الخدمات اللوجستية واستراتيجية قطاع النقل.

وقال إن المغرب يولي أهمية كبيرة للخدمات اللوجستية، مذكرا بأن المملكة أرست استراتيجية وطنية جديدة لتطوير التنافسية في مجال الخدمات اللوجستية، الرامية منها، على الخصوص، إلى إحداث 70 أرضية أساس للخدمات اللوجستية.

وأوضح المسؤول الإسباني أن هذه الاستراتيجية تهدف، من بين أمور أخرى، إلى خفض تكلفة الخدمات اللوجستية إلى 15 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2015 مقابل 20 في المائة اليوم، وضمان تخفيف احتقان السير بالطرق والمدن من خلال إحداث العديد من المناطق اللوجستية، مضيفا أن الاستراتيجية المذكورة ستمكن المغرب من ربح 0,5 نقطة من الناتج الداخلي الخام سنويا، ما يعادل 5 في المائة على مدى عشر سنوات، وستخلق ما بين 36 ألفا و40 ألف منصب شغل إلى حدود 2015 ، وستشمل في أفق 2030 حوالي 3300 هكتارا و18 مدينة مغربية.

وعلى صعيد آخر، أشار السيد لاكال إلى أن مشاركة المغرب كضيف شرف في المعرض الدولي للوجيستيك ببرشلونة اعتراف بما يبذله من جهود في هذا المجال، و”فرصة جيدة” بالنسبة للمقاولات 500 المشاركة في المعرض لإجراء اتصالات وبناء علاقات مع نظرائهم في المغرب، الذي يمثل “البوابة الرئيسية لإفريقيا”.

يشار إلى أن المعرض الدولي للوجيستيك، الثاني من نوعه بأوروبا من حيث الحجم والقطاع، يمثل نقطة التقاء لجميع الأنشطة اللوجستية بجنوب أوروبا وبالمنطقة المتوسطية، وأيضا بأمريكا اللاتينية ومنطقة جنوب شرق آسيا.

يذكر أن المعرض الدولي للوجيستيك، الذي افتتحته يوم الثلاثاء الماضي وزيرة التجهيز الإسبانية، أنا باستور، بحضور وزير التجهيز والنقل، عزيز رباح، تميز بالاحتفال بالذكرى الحادية عشر للمنتدى المتوسطي للخدمات اللوجستية والنقل، الذي يبحث خلاله المشاركون سياسة قطاع النقل والخدمات اللوجستية الجديدة بالمنطقة المتوسطية.

(أجرى الحوار .. عمر لمرابط)

 

 

اقرأ أيضا

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

المبادرة الملكية حول إفريقيا الأطلسية رافعة لتعزيز السلم والأمن في إفريقيا (نائبة إفريقية)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 21:23

أكدت عضو مجلس المستشارين والبرلمان الإفريقي، هناء بنخير، اليوم الثلاثاء بجوهانسبرغ، أن مبادرة إفريقيا الأطلسية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل رافعة أساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والنهوض بالسلم والأمن في إفريقيا.

عدد المستفيدين من “شهادة الإعاقة” ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و 2023 (وزيرة)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 20:19

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن عدد المستفيدين من شهادة الإعاقة ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و2023، في الوقت الذي لم يكن يتجاوز فيه هذا العدد 40 ألفا قبل هذه الفترة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية