المغرب يعتزم الاستفادة من تجربة وخبرة البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (السيد بوسعيد)

المغرب يعتزم الاستفادة من تجربة وخبرة البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (السيد بوسعيد)

الجمعة, 16 مايو, 2014 - 13:38

وارسو – أكد وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، أن المغرب يعتزم الاستفادة من خبرة وتجربة البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، الذي يعد مؤسسة مالية لها ارتباط وثيق بالاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار، لكون 61 بلدا عضوا في هذا البنك هي أيضا أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح السيد بوسعيد في حديث خص به وكالة المغرب العربي على هامش أشغال الدورة ال23 للجمعية السنوية العامة للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، المنعقد يومي 14 و 15 ماي الجاري في وارسو، أن المغرب، الذي تربطه شراكة متميزة مع أوروبا، يوجد ضمن المجموعة الثالثة التابعة لهذا البنك الذي يضم 34 بلدا.

وأضاف الوزير الذي أجرى محادثات مع مسؤولي البنك لحث هذه المؤسسة على تقديم دعمها لجهود الحكومة المغربية في المجال، أن المملكة، التي باشرت إصلاحات سياسية واقتصادية حظيت بإشادة جميع الشركاء باعتبارها نموذجا يقتدى به على صعيد المنطقة، تواصل تطوير قطاعها المالي.

وأبرز أن المغرب أصبح، بفضل الإصلاحات السياسية والاقتصادية الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مركزا إفريقيا، قائلا بهذا الخصوص “إننا نرغب في استقطاب استثمارات البنك في اتجاه بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك في إطار رؤية صاحب الجلالة الرامية إلى الارتقاء بالتعاون جنوب-جنوب”.

وأضاف أن المملكة طورت كل الأدوات اللوجستيكية لتعزيز علاقاتها مع بقية العالم، بفضل مختلف الاستراتيجيات القطاعية التي تم وضعها، لاسيما تلك المرتبطة بالمناطق الحرة والأقطاب الصناعية المندمجة، بما فيها تلك المخصصة لترحيل الخدمات ومهن صناعة الطائرات والسيارات والأقطاب الفلاحية والبحرية وكذا تلك التي تهم الطاقات المتجددة.

وسجل الوزير بارتياح أن المؤسسات المالية الدولية تنوه بالإصلاحات التي باشرها المغرب، كما تدل على ذلك تصريحات المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، السيدة كريستين لاغارد، التي أكدت مؤخرا أن السلطات المغربية حققت تقدما كبيرا في المجال الاقتصادي وحثت المغرب على المضي قدما في هذا التوجه، بما يخدم بشكل أفضل الاستقرار المالي والتأطير الماكرو- اقتصادي الجيد للبلاد، مشددا على أن المغرب لم يستخدم الخط الائتماني، الذي وفره للرباط صندوق النقد الدولي على الرغم من الظرفية الاقتصادية الصعبة.

وعلى صعيد آخر، أكد الوزير، الذي أجرى سلسلة من المحادثات مع وزراء وولاة بنوك أعضاء بهذه المؤسسة، أن المغرب يشيد بالسياسة التي اعتمدها البنك الأوربي لإعادة البناء والتنمية الرامية إلى نقل تطبيق تجربته التي أشرف عليها في أوروبا الشرقية إلى بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط، ومن ثم، مواكبة الإصلاحات الاقتصادية التي تم تنفيذها خاصة في المغرب وتونس ومصر والأردن.

وقد ضم الوفد المغربي المشارك في الدورة 23 للجمعية العامة للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، الذي ترأسه السيد بوسعيد، على الخصوص سفير المغرب ببولونيا السيد يونس التيجاني وعددا من المسؤولين بوزارة الاقتصاد والمالية.

يذكر أن البنك الأوربي لإعادة البناء والتنمية استثمر في سنة 2013 ما قيمته 8,5 مليار مليار أورو وحقق ربحا صافيا قدر ب 1,2 مليار أورو خلال الفترة نفسها.

وقد قرر المساهمون ال66 في البنك (64 بلدا والاتحاد الأوروبي والبنك الأوربي للاستثمار)، انضمام ليبيا، في حين تستطيع قبرص حاليا تلقي تمويلات مؤقتة من قبل هذه المؤسسة.

(أجرى الحوار .. عبد الله أقديم)

اقرأ أيضا

الأردن .. انطلاق أشغال المنتدى الدولي حول الشباب والسلام والأمن بمشاركة المغرب

الأربعاء, 28 أغسطس, 2024 في 11:25

انطلقت صباح اليوم الأربعاء بعمان أشغال المنتدى الدولي رفيع المستوى حول الشباب والسلام والأمن، بمشاركة المغرب ممثلا بوزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد مهدي بنسعيد.

الحاجب: عندما تصبح الينابيع المائية نقط جذب رئيسية للسياح بالإقليم

الأربعاء, 28 أغسطس, 2024 في 11:06

يفرض إقليم الحاجب نفسه خلال فصل الصيف الجاري الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة كواحة حقيقية للسياح الباحثين عن الانتعاش والراحة.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على أداء إيجابي

الأربعاء, 28 أغسطس, 2024 في 10:39

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على أداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” ربحا بنسبة 0,6 في المئة ليستقر عند 13.960,98 نقطة.