آخر الأخبار
المغرب يشكل استثناء بشمال إفريقيا الذي يعاني من اضطرابات منذ 2011

المغرب يشكل استثناء بشمال إفريقيا الذي يعاني من اضطرابات منذ 2011

السبت, 4 يناير, 2014 - 18:50

باريس – اعتبرت الأسبوعية الدولية (جون أفريك) أنه في الوقت الذي تعيش فيه بلدان تونس ومصر وليبيا مخاضا انتقاليا صعبا، ويظل فيه مستقبل الجزائر غامضا على المستوى المنظور، يشكل المغرب استثناء بشمال إفريقيا، الذي يعاني من اضطرابات عديدة منذ بداية 2011 .
وأوضحت الأسبوعية في عددها الذي يصدر غدا الأحد ،أنه بعد مرور ثلاثين شهرا على تبني الدستور الجديد، وسنتين على تنظيم انتخابات تشريعية فاز فيها حزب العدالة والتنمية، يواصل المغرب مساره نحو تغيير حقيقي مهيأ له.
وأكدت الاسبوعية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،الذي يخلد في يوليوز المقبل خمسة عشر سنة من الحكم  “يقود بلاده بشكل مختلف”، مشيرة الى أن المغاربة يؤيدون ملكهم الأكثر حضورا وفعالية، “ملك يحل مشاكلهم بكل بساطة”.
وأوردت الأسبوعية لائحة بأسماء الشخصيات التي ستؤثر في المغرب سنة 2014، ومن ضمنها صناع قرار وسياسيون وفاعلون اقتصاديون، وقادة المجتمع المدني وفاعلين في المجال الثقافي والاعلامي ،مبرزة أن هؤلاء النساء والرجال يجسدون التطور الهادئ في المغرب.
وأضافت أن اختيارها لهذه الشخصيات الذي تم بشكل ذاتي وليس على سبيل الحصر، هو عبارة عن مزيج من وجوه جديدة وأخرى متمرسة.
وخلصت الأسبوعية إلى القول إن النساء يجدن في مجتمع مدني حيوي بالمغرب فضاء واعدا للتعبير

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.