المغرب يسعى لجعل كوب 22 قمة لتفعيل اتفاقية باريس

المغرب يسعى لجعل كوب 22 قمة لتفعيل اتفاقية باريس

السبت, 5 نوفمبر, 2016 - 11:40

أجرى الحوار محمد توفيق الناصري

   مدريد- قالت المسؤولة عن حملة تغير المناخ بمنظمة السلام الأخضر “غرينبيس” بإسبانيا، تاتيانا نونيو، إن المغرب يسعى لجعل مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب22) المقررة من 7 إلى 18 نونبر الجاري بمراكش، قمة للفعل والعمل تروم تحقيق الأهداف الطموحة لاتفاقية باريس بشأن المناخ.

   وأضافت تاتيانا نونيو، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المملكة بذلت جهودا جبارة لحث الأطراف المشاركة في الدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ على المضي قدما من أجل تنفيذ الأهداف الطموحة لاتفاقية باريس، لاسيما فيما يتعلق بالانتقال الطاقي.

   وبعد أن أشادت بالتقدم الذي حققه المغرب في مجال الطاقات المتجددة، أشارت نونيو إلى أنه يتعين على مؤتمر مراكش الانكباب على سبل تطوير آليات ضمان تنفيذ أهداف كوب 21، مضيفة أنه “وكما قال المغرب، يتعين جعل كوب 22 قمة للفعل والعمل، ومعرفة كيفية التقدم بشكل فعال في تحقيق هذه الأهداف”.

   وتابعت مسؤولة غرينبيس، التي ستمثل هذه المنظمة بإسبانيا في مؤتمر مراكش، أنه ينبغي أن يشكل كوب 22 قمة تقنية، حيث مجموعات العمل مدعوة للاتفاق على خارطة طريق لضمان التمويل اللازم في مجالات الخلايا الكهروضوئية والحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

   وشددت على أنه يتعين توجيه هذه التمويلات، في المقام الأول، للبلدان النامية لتعزيز الطاقة النظيفة بها، وتركيز الاهتمام على البلدان التي تعاني أكثر من غيرها من آثار تغير المناخ، مبرزة أن اتفاق باريس طموح بشأن هذه الأهداف، لكن الحكومات لم تدرك تماما الالتزامات التي قطعت في باريس.

   وأضافت أن “اتفاق باريس طموح لكن الالتزامات تبقى غير كافية، ويتعين البحث خلال كوب 22 على كيفية رفع سقف التطلعات للحد من الغازات الدفيئة”، مشددة على أهمية أن تكون أكثر جرأة، وإطلاق رسالة واضحة للفاعلين المعنيين لحثهم على القيام بخطوات أكثر جرأة وسرعة وطموحا على طريق مكافحة تغير المناخ.

   وشددت السيدو نونيو على “ضرورة عدم إغفال أهداف باريس واللحظة التي نمر بها لتسريع الانتقال الطاقي”، مؤكدة، في هذا السياق، على دور المنظمات غير الحكومية كمنظمة السلام الأخضر التي تشارك في كوب 22، بصفة مراقب، بوفد دولي يمثل عدة بلدان.

   وخلصت المسؤولة عن حملة تغير المناخ بغرينبيس إسبانيا إلى التأكيد على أن دور المنظمات غير الحكومية وممثلي المجتمع المدني هو تشجيع صناع القرار على أن يكونوا أكثر طموحا بشأن أهداف الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والتذكير بضرورة تسريع عكس منحى هذه الظاهرة.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.