المغرب يدعو هولندا مجددا إلى التراجع عن قرارها أحادي الجانب بتخفيض تعويضات الضمان الاجتماعي

المغرب يدعو هولندا مجددا إلى التراجع عن قرارها أحادي الجانب بتخفيض تعويضات الضمان الاجتماعي

الخميس, 3 أبريل, 2014 - 10:07

أمستردام- دعا المغرب السلطات الهولندية، مجددا، إلى التراجع عن قرارها أحادي الجانب بتخفيض تعويضات الضمان الاجتماعي الهولندية لذوي الحقوق المغاربة، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على الحقوق المكتسبة للجالية المغربية.جاء ذلك خلال لقاء انعقد يوم الأربعاء بلاهاي وجمع بين وفد مغربي برئاسة السيد ميمون بنطالب الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، ومسؤولين بوزارة الشؤون الاجتماعية والتشغيل الهولندية، وذلك في إطار مواصلة المحادثات بين البلدين، على إثر قرار الحكومة الهولندية تخفيض التعويضات المخصصة لذوي الحقوق من أفراد الجالية المغربية.

ويهم هذا اللقاء الذي سيتواصل غدا الخميس موضوع تخفيض تعويضات الضمان الاجتماعي الهولندية المحولة إلى المغرب والمتعلقة بمعاشات الأرامل واليتامى والتعويضات العائلية وتعويضات المرض خلال الإقامة المؤقتة.

وأكد الوفد المغربي أن السلطات الهولندية “اتخذت هذا القرار بطريقة أحادية ودون استشارة السلطات المغربية”، بما انعكس بشكل سلبي على وضعية المستفيدين من هذه التعويضات.
وجدد الوفد المغربي موقف الحكومة الرافض لكل هذه الإجراءات والقرارات أحادية الجانب “والتي تضرب في العمق الحقوق المكتسبة للجالية المغربية ومبدأ عدم التمييز وتتنافى مع مقتضيات الاتفاقية الثنائية الموقعة بين البلدين وخصوصا المادة 5 منها”.

من جانبه، عبر الوفد الهولندي، مرة أخرى، عن رغبة الحكومة الهولندية في تعديل اتفاقية الضمان الاجتماعي الموقعة بين المغرب وهولندا من أجل ملاءمتها مع القوانين ومع مشاريع القوانين الهولندية الجديدة في مجال الضمان الاجتماعي والقاضية أساسا بتخفيض التعويضات المذكورة.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.