آخر الأخبار
المغرب يحتفي بقصر الأمم في جنيف بمرور 20 عاما على إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة

المغرب يحتفي بقصر الأمم في جنيف بمرور 20 عاما على إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 - 13:40

جنيف – يحتضن قصر الأمم في جنيف، يوم 26 شتنبر الجاري، جلسة نقاش رفيعة المستوى حول موضوع “الترابط بين العدالة والإصلاح والذاكرة في إطار العدالة الانتقالية”، وذلك تخليدا للذكرى العشرين لإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة.

ويشكل هذا الحدث، الذي ينظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان على هامش الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مناسبة لتسليط الضوء على أحد أبرز الإصلاحات في مسار العدالة الانتقالية الذي تم إطلاقه تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال السفير عمر زنيبر، الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، والرئيس الحالي لمجلس حقوق الإنسان برسم سنة 2024، إن تخليد ذكرى إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة بالتزامن مع انعقاد هذا الحدث الحقوقي الكبير بجنيف، يتيح إبراز أحد الإصلاحات الكبرى التي أطلقها جلالة الملك على صعيد الحياة المؤسساتية بالمغرب .

وأكد السيد زنيبر أن “أحد أسباب تولي المغرب رئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لسنة 2024 هو رغبته في تقاسم تجربته الطويلة في الإصلاح والتقدم في مجال حقوق الإنسان”.

من جهته، قال نائب الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عبد الله بوتدغارت، خلال النقاش حول التقرير السنوي للمفوض السامي لحقوق الإنسان، إن الأمر يتعلق بتجربة متفردة نظرا لمقاربتها القائمة على ” خلق التوافق من أجل طي ملف انتهاكات حقوق الإنسان، بعيدا عن منطق الانتقام والمواجهة”.

وفي هذا الصدد، سلط الدبلوماسي الضوء على منهجية عمل هيئة الإنصاف والمصالحة المبنية على الحوار الشامل، ونتائجها الملموسة من حيث جبر الضرر الجماعي والفردي والحفاظ على الذاكرة وتكريس الضمانات الدستورية بعدم التكرار.

ويقترح الاحتفال بالذكرى العشرين لإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة برنامجا غنيا على المستوى الإقليمي والوطني والدولي، مع التركيز على محاور متنوعة مثل الذاكرة والتاريخ، والتقارير والمنشورات، والأفلام الوثائقية والسمعية البصرية، والفعاليات الفنية والثقافية والأكاديمية.

اقرأ أيضا

اعتماد النظام الأساسي للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية يشكل حدثا بارزا في تاريخ مدينة الصويرة (السيد أزولاي)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 14:53

أكد مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية، أندري أزولاي، أمس الخميس بالصويرة، أن اعتماد النظام الأساسي للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية يشكل حدثا بارزا في تاريخ مدينة الرياح.

مشروع قانون الإضراب.. الحكومة أبانت عن مرونة كبيرة في قبول اقتراحات الفرقاء الاجتماعيين (السيد سكوري)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 14:50

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الجمعة بالرباط، أن الحكومة أبانت عن مرونة كبيرة في قبول اقتراحات الفرقاء الاجتماعيين، بخصوص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب.

الصويرة: خبراء يناقشون موضوع حركية الباحثين الشباب داخل الفضاء الفرنكوفوني

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 12:07

شكل موضوع حركية الباحثين الشباب داخل الفضاء الفرنكوفوني محور مناقشات خلال مؤتمر دولي انطلقت أشغاله أمس الخميس بالصويرة، بمشاركة ثلة من كبار المسؤولين الحكوميين وصناع القرار والخبراء والباحثين المغاربة والأجانب.