آخر الأخبار
المغرب يتوفر على سياسة مائية متينة بفضل المنظور “الاستراتيجي الإرادي” لجلالة الملك (أكاديمي إيفواري)

المغرب يتوفر على سياسة مائية متينة بفضل المنظور “الاستراتيجي الإرادي” لجلالة الملك (أكاديمي إيفواري)

الخميس, 8 أغسطس, 2024 - 22:53

أبيدجان – قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة بيليفورو غون كوليبالي الإيفوارية بكورهوغو، إيدي غويبيي، اليوم الخميس بأبيدجان، إن المغرب يتوفر على سياسة مائية ميتنة بفضل المنظور “الاستراتيجي الإرادي” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال التدبير والحفاظ على الموارد المائية.

وأوضح السيد غويبيي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الرؤية المتبصرة نابعة من قناعة راسخة لدى المغرب بأن الماء يظل أحد أهم الموارد الاستراتيجية الأساسية، بل إنه يكتسي أهمية حيوية، مشيدا بأهمية الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك بمناسبة عيد العرش المجيد، لا سيما المحور المتعلق بموضوع الموارد المائية والمشاريع الهيكلية الكبرى التي انخرطت فيها المملكة في هذا المجال.

وأبرز أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس وضع إشكالية العجز المائي في صلب أولوياته من خلال رؤية استراتيجية ترتكز على سياسة مائية إرادية.

وذكر الخبير الإيفواري، في هذا الإطار، بالتوجيهات الصادرة للتخفيف من الوضعية، خاصة، اتخاذ تدابير عاجلة ومبتكرة، وتعزيز البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، بهدف ضمان تغطية ما لا يقل عن 80 بالمائة من احتياجات الري بجميع أنحاء التراب الوطني.

وأضاف أنه “تحقيقا لهذه الغاية، يهدف مشروع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، المرتكز على رؤية استراتيجية وإرادية للماء، إلى تسريع إنجاز المشاريع الكبرى لنقل المياه بين الأحواض المائية”، مبرزا أهمية المشروع الكبير لإنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها على مستوى القارة الإفريقية، عند الانتهاء من إنجازها.

وخلص إلى أن الهدف من هذه السياسة الإرادية هو انتقال المغرب، في أفق 2030، من حالة الإجهاد المائي إلى حالة الأمن الغذائي المتكامل.

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس (كرة القدم للمكفوفين-المجموعة 2): المنتخب المغربي يتعادل مع نظيره الأرجنتيني 0-0

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 15:40

تعادل المنتخب المغربي لكرة القدم الخماسية للمكفوفين ،اليوم الأحد، مع نظيره الأرجنتيني بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما بملعب برج إيفيل بباريس، برسم الجولة الأولى للمجموعة الثانية،ضمن بارالمبياد باريس 2024.

الريكبي السباعي.. انطلاق التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للسيدات بسلا

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 11:58

انطلق، يوم السبت بالمركز الوطني للرياضة مولاي رشيد بسلا، التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للريكبي السباعي-سيدات، لفائدة اللاعبات الممارسات بالبطولة الوطنية.

البطولة الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة 1).. اتحاد طنجة يفوز على مضيفه حسنية أكادير (1-0)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 10:09

فاز فريق اتحاد طنجة على مضيفه حسنية أكادير، بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعتهما يوم السبت على أرضية الملعب الكبير بأكادير، برسم الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية