آخر الأخبار
المغرب وقطر أرسيا علاقة استراتيجية في اطار الشراكة المتقدمة مع بلدان التعاون الخليجي (السيد الخلفي )

المغرب وقطر أرسيا علاقة استراتيجية في اطار الشراكة المتقدمة مع بلدان التعاون الخليجي (السيد الخلفي )

الثلاثاء, 13 مايو, 2014 - 20:33

الدوحة – أكد السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المملكة المغربية وقطر قامتا بإرساء علاقات استراتيجية في إطار الشراكة المتقدمة والمتجددة مع دول مجلس التعاون الخليجي .

وأشاد السيد الخلفي في هذا السياق بنتائج زيارة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري إلى المغرب في مارس الماضي وبنتائج اجتماعه مع نظيره المغربي السيد عبد الإله بن كيران في اطار أعمال اللجنة العليا المشتركة.

و أبرز السيد الخلفي في حديث لوكالة الانباء القطرية بثته اليوم “أن العلاقة الاستراتيجية التي تربط المغرب حاليا بدولة قطر أثمرت الاتفاق على برامج تعاون فعلية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي”، وقال ” لم نعد فقط نعمل على مستوى علاقات سياسية محكومة برصيد تاريخي معتبر، بل نحن نعمل في اطار برامج تعاون”.

وأشار الى أن الاجتماعات التي عقدتها اللجنة القطرية المغربية المشتركة في الرباط برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين ، “توجت بالاتفاق على عدد من المشاريع ، سواء في مجال البنية التحتية على المستويين الاجتماعي او التنموي ، أو على المستوى المالي”، معبرا عن اعتقاده “بأن التقدم الذي يتحقق على المستوى الاقتصادي والاجتماعي يعزز ما هو سياسي ، والعكس صحيح ، إذ أن التقدم على مستوى العلاقات السياسية يعزز ما يتم على المستوى الاقتصادي والاجتماعي”.

و اعتبر وزير الاتصال ،الناطق الرسمي باسم الحكومة أن طبيعة العلاقات القطرية المغربية محتاجة الى أن تواكب بدعم على المستوى الاعلامي والثقافي ، مبرزا أنها “ليست فقط علاقة بين مؤسسات ، بل هي ايضا علاقات شعوب ومحكومة بالعلاقات بين الشعبين ، ولذلك هي علاقة نموذجية ، ومبنية على مبادئ الشراكة المتقدمة والمتجددة”.

و في معرض حديثه عن حرص المغرب على تعزيز علاقاته مع دولة قطر في مجال الاعلام ، كشف السيد الخلفي أن هناك خطة عمل مشتركة تجمع المغرب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كافة ” ،مشيرا إلى أنه قبل اسبوعين عقد في الرباط اجتماع خبراء من أجل اعتماد هذه الخطة ، وكان برئاسة المغرب والكويت، وتم خلاله الاتفاق على أربعة محاور، همت التكوين والتدريب و الإنتاج السينمائي والتلفزيوني المشترك ، و التعاون على مستوى وكالات الأنباء ، والتواصل والمبادرات المشتركة كإقامة منتدى اعلامي خليجي مغربي وغيره من اللقاءات، “التي تمكن من جعل الاعلام عنصرا مواكبا ومتفاعلا مع التطور الحاصل في علاقات التعاون على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي”.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بعمالة أكادير إداوتنان

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 20:01

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى.

بني ملال.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى الجهة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 19:02

انطلقت، اليوم الأحد، بجهة بني ملال خنيفرة، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

القصر الكبير… إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية (مصدر أمني)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 18:11

تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة القصر الكبير، زوال اليوم الأحد من إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية وحجز ما مجموعه 14 ألفا و290 قرصا مخدرا من نوعي “إكستازي” و “ريفوتريل”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية