المغرب نموذج للتوازن والحكمة والسلام بفضل التبصر السياسي والحس الإنساني لجلالة الملك (رئيس معهد العالم العربي)

المغرب نموذج للتوازن والحكمة والسلام بفضل التبصر السياسي والحس الإنساني لجلالة الملك (رئيس معهد العالم العربي)

الخميس, 10 أكتوبر, 2013 - 12:08

الرباط – أكد رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ أن المغرب يعد نموذجا للتوازن والحكمة والسلام بفضل التبصر السياسي والحس الإنساني لجلالة الملك محمد السادس.

وقال لانغ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الزيارة التي يقوم بها حاليا للمغرب، إنه في عالم عربي يعيش حالة من الاضطراب، “نجح المغرب في إيجاد توازن: دستور جديد وانتخابات وحكومة مشكلة بشكل ديمقراطي. ومن هذا المنطلق، فإن المغرب يعد نموذجا للتوازن والحكمة والسلام. وجلالة الملك ساهم بشكل كبير بفضل تبصره السياسي وحسه الإنساني في تيسير هذا الانتقال”.

وسجل أن المغرب يعد “البلد العربي الوحيد، وأحد البلدان القلائل في العالم الذي يؤكد (في دستوره) على تعددية روافده الروحية والثقافية: الإرث الإفريقي والعربي والأمازيغي والعبري”، وهو ما يحيل في ذات الوقت على الواقع التاريخي والمعاصر للمغرب.

وقال رئيس معهد العالم العربي “أنا من أولئك الذين يعتقدون أن المستقبل في يد الشعوب التي ستنجح في ترسيخ التسامح والانفتاح بين كافة الثقافات والأديان والمعتقدات. وهذا هو الحال بالنسبة للمغرب”.

وأكد أن “هذا هو المغرب الذي سيتم الاحتفاء به سنة 2014 بمعهد العالم العربي من خلال تظاهرة كبرى مخصصة للتعددية المغربية، الفكرية والفنية، وإلى حد ما الفلسفية”.

فمباشرة بعد تعيينه رئيسا لمعهد العالم العربي (يناير 2013)، قرر جاك لانغ أن يكون المغرب أول وجهة له للخارج، وتم ذلك في مارس الماضي. وقد حظي خلال هذه الزيارة باستقبال من قبل جلالة الملك، حيث عرض على جلالته فكرة تنظيم حدث “كبير ورمزي” حول المغرب “الحديث والمعاصر”.

وأضاف أن جلالة الملك حبذ الفكرة. وبعد بضعة أسابيع، وبمناسبة زيارة الرئيس فرانسوا هولند للمغرب (في أبريل الماضي) تم التوقيع على اتفاق للمصادقة على المشروع، مضيفا أنه “كان لزاما بعد ذلك الشروع في تفعيله، فتم لهذا الغرض جمع الفرق المغربية والفرنسية المكلفة بذلك”.

وهكذا سيتم ما بين شتنبر ودجنبر 2014، يضيف لانغ، الاحتفاء بالمغرب بكل تجلياته من خلال تسليط الضوء على مختلف تجاربه وجوانبه الفنية والفكرية والعلمية، مشيرا إلى أنه حدث سيخصص للتحولات التي يشهدها المغرب، لتعددية تعبيراته، وسيكون هذا الحدث أيضا فرصة لمد جسر تواصل بين فرنسا والمغرب.

وأعلن أنه “سيتم بعد ذلك تقديم هذا الحدث بالمغرب، وهذا أمر طبيعي تماما، ونعتزم التجوال بهذه التظاهرة أيضا ببلدان عربية وبلدان أخرى”.

وعبر رئيس معهد العالم العربي عن قناعته بأن حدثا ناجحا حول المغرب سينضاف إلى “المبادرات التي نقوم بها بالمعهد لإضفاء دينامية على هذه المؤسسة.

وأبرز أن سنة 2014 “ستكون سنة حافلة بالنسبة لنا” من خلال ثلاثة أحداث كبرى : الأول حول شعيرة الحج المزمع تنظيمه خلال شهر أبريل بالتعاون مع المتحف البريطاني ومكتبة الملك عبد العزيز بالرياض.

أما الحدث الثاني فسيخصص، حسب لانغ، لقطار الشرق السريع، وسيكون فرصة لتقديم تاريخ أوربا والشرق الأوسط من خلال الأدب والسينما والثقافة والهندسة المعمارية، فيما سيخصص الحدث الثالث للمغرب الذي سيكون مسك ختام هذه السنة.

وأشاد بكون المغرب يعد من بين أكثر البلدان إبداعا في العالم العربي. فبظهور سينمائيين جدد، تشهد السينما المغربية إحدى أزهى فتراتها، دون إغفال النحت والموسيقى وفن العيش والهندسة المعمارية والتصميم المغربي، مؤكدا أنه سيتم الاحتفاء بهذا الزخم الإبداعي خلال هذه الثلاثة أشهر المخصصة للمغرب.

وبخصوص “الربيع العربي” وتداعياته على الثقافة، يفضل رئيس معهد العالم العربي الحديث عن “الربيع العربي بصيغة الجمع”، موضحا أن فصول الربيع العربي، بكافة تجلياتها، تبقى حاضرة بشكل دائم بمعهد العالم العربي.

وأكد أن أبواب المعهد ستظل مفتوحة في وجه المبدعين، وخاصة “الشباب ومبتكري الأشكال والأفكار الجديدة”، مشددا على أن “المعهد ليس مؤسسة سياسية، وعلينا قطعا الحفاظ على حياد معهد العالم العربي، الذي يظل مؤسسة حيوية وعلى كل واحد، أيا كانت أصوله، أن يشعر بأنه ببلده في العالم العربي”.

وأضاف “لدينا العديد من المشاريع التي تشرك المبدعين، ولاسيما الشباب، الذين ساهموا في هذا التحول”، مستحضرا تنظيم ندوة دولية في فبراير 2014 ستخصص لمظاهر “التجدد العربي” والتي سيفتتحها الرئيس الفرنسي.

وأوضح أن “هذا المشروع يتوخى إبراز كافة التجارب الإيجابية والبناءة التي تنجز هنا وبالمغرب الكبير ، وبلدان الخليج وبكل بقاع العالم، في مختلف المجالات: العلوم والتنمية الاقتصادية والإبداع”، وذلك بهدف تصحيح الصورة المغلوطة التي يحملها الغرب عن العالم العربي.

وعن تصاعد “موجة التطرف”في العالم العربي، أبرز لانغ إن الوضع يختلف من بلد لآخر، فالعالم العربي يشكل في نظره “كيان” غير أنه في ذات الوقت مجموعة من البلدان، لكل واحد تاريخه وتقاليده وقيمه.

(جليلة عجاجة)

اقرأ أيضا

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 8:28

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار “التزامه من أجل ساحل مستدام”.

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.