آخر الأخبار
المغرب فاعل أساسي في مجال محاربة الإرهاب بمنطقة الساحل والصحراء (خبير)

المغرب فاعل أساسي في مجال محاربة الإرهاب بمنطقة الساحل والصحراء (خبير)

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2013 - 8:22

الرباط – أكد مدير مرصد الدراسات الجيو سياسية بباريس، شارل سان – برو، أن المغرب، الذي يعد “فاعلا أساسيا في مجال محاربة الإرهاب” بمنطقة الساحل والصحراء، يتوفر على قانون لمكافحة الإرهاب مماثل، بل “أكثر مرونة”، للتشريعات الفرنسية والأمريكية والبريطانية في هذا المجال.

وذكر هذا الخبير في العالم العربي وفي الإسلام، الذي كان يتحدث مساء  الثلاثاء على القناة التلفزية الفرنسية (تي في 5)، بأن البلدان الكبرى تتوفر على قوانين لمحاربة الإرهاب ترتكز على الاتفاقيات الدولية، وخاصة إعلان مدينة البندقية لمناهضة الإرهاب، وقرار 2005 للأمم المتحدة وإعلان المجلس الأوروبي، الذي يؤكد على أن “نشر رسالة بنية التحريض على أعمال إرهابية من شأنها خلق الخطر تعتبر جريمة إرهابية”.

وفي رده على سؤال حول اعتقال مدير الموقع الإلكتروني (لكم) إثر نشره فيديو لتنظيم القاعدة “يدعو إلى الإرهاب”، أكد الخبير الفرنسي أن هذه القضية لا تتعلق بتاتا بحرية الصحافة، بل بÜ “مشكل التحريض على الإرهاب”.

وفي هذا السياق، ذكر سان شارل – برو بحالة الشاب الفرنسي الذي أحيل على التحقيق، مؤخرا، بعد نشره رسائل تحرض على الإرهاب، لكن “لا أحد قال بشأنه أي شيء، والعالم بأسره وجد أن الأمر طبيعي”.

ومن هذا المنطلق، لا يفهم الخبير الفرنسي، بخصوص قضية مدير موقع (لكم)، “كيف يمكن مؤاخذة المغرب، الذي يعد بلدا يتهدد الإرهاب استقراره، بلدا كان جد واضح في محاربة الإرهاب، علما أنه ليس هناك العديد من بلدان المنطقة الواضحة في حربها على الإرهاب”.

كما انتقد الخبير الفرنسي “سياسة الكيل بمكيالين” التي تنهجها بعض الاطراف في هذه القضية، محاولة تحويل الانتباه عن “مشكلة التحريض على الإرهاب”، متناسية أن هناك حرية أساسية تتمثل في “حق المواطنين في الأمن، حق المواطنين في عدم الخضوع إلى الإرهاب”.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية