آخر الأخبار
المغرب عزز مكانته الدولية بفضل القيادة المستنيرة لجلالة الملك (الرئيسة السابقة لمجلس الشيوخ المكسيكي)

المغرب عزز مكانته الدولية بفضل القيادة المستنيرة لجلالة الملك (الرئيسة السابقة لمجلس الشيوخ المكسيكي)

الأحد, 28 يوليو, 2024 - 14:23

مكسيكو – أكدت الرئيسة السابقة لمجلس الشيوخ المكسيكي، أولغا سانشيز كورديرو، أن المغرب نجح، بفضل القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في تعزيز مكانته الدولية وتنويع شراكاته.

وقالت السيدة كورديرو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد، إن “المملكة المغربية عززت بشكل كبير مكانتها على المستوى الدولي، بفضل دبلوماسية فاعلة تقوم على تنويع الشراكات”.

وأبرزت أن المقاربة الاستباقية للدبلوماسية المغربية مكنت من توطيد علاقات التعاون مع بلدان أمريكا الوسطى واللاتينية في مختلف المجالات ذات الأولوية، مبرزة أن المملكة ما فتئت تعمل من أجل تعزيز الشراكات مع عدد من البلدان من مختلف أرجاء العالم ومن أجل التنمية جنوب-جنوب، التي تعتبر إحدى مرتكزات سياستها الخارجية.

وسجلت السيدة كورديرو، التي ترأس لجنة العدل في مجلس الشيوخ المكسيكي، أن الانجازات التي راكمها المغرب تدعمها استراتيجية شاملة للتنمية أصبحت ثمارها جلية على عدة مستويات.

وبخصوص العلاقات المغربية-المكسيكية، عبرت المسؤولة عن ارتياحها للزخم الذي تحقق خلال السنوات الأخيرة، في إطار آليات التشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخاصة داخل الهيئات التنفيذية والتشريعية، الوطنية والإقليمية على حد سواء.

واعتبرت أن التعاون بين المغرب والمكسيك مدعو للتطور بشكل أكبر، بالنظر للمؤهلات المتوفرة والتحديات المشتركة، المرتبطة بالأساس، بتغير المناخ وتداعيات التوترات الجيوسياسية في عدد من مناطق العالم.

وخلصت إلى أن الموقع الجغرافي الاستراتيجي لكلا البلدين يتيح إمكانات هائلة لتقوية علاقاتهما.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.