آخر الأخبار
المغرب بلد رائد في مجال النهوض بالديمقراطية بالمنطقة (رئيس المنتدى البرلماني من أجل الديمقراطية)

المغرب بلد رائد في مجال النهوض بالديمقراطية بالمنطقة (رئيس المنتدى البرلماني من أجل الديمقراطية)

الجمعة, 29 نوفمبر, 2013 - 13:29

فيلنيوس – أكد رئيس المنتدى البرلماني من أجل الديمقراطية السيد إمانويليس زينغيريس أن المغرب يعد بلدا رائدا في مجال النهوض بالديمقراطية بالمنطقة.

وأبرز السيد زينغيريس، خلال ندوة صحافية مشتركة مع رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب، على هامش اجتماع رؤساء لجان الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي والمنتدى البرلماني من أجل الديمقراطية أمس الخميس، الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي قام بها المغرب، منوها بالتجربة المغربية للنهوض بالديمقراطية.

ودعا أيضا إلى تعزيز التعاون بين المغرب وليتوانيا سواء على المستوى التشريعي أو الاقتصادي أو التجاري أو الثقافي.

من جهته، قدم السيد غلاب لمحة عن التجربة الديمقراطية المغربية وملاءمة المملكة للمعايير الأوروبية في مجالات الديمقراطية ودولة القانون وحقوق الإنسان وكذا على الصعيد الاقتصادي. وأشار في هذا الصدد إلى عدد من الاتفاقات الاقتصادية والتجارية التي تربط المملكة بالاتحاد الأوروبي.

وقال إن “المغرب بلد إسلامي يحترم باقي الديانات ويضمن حرية المبادرة والتحرك، وهي قيم نتقاسمها مع أوروبا”.

وبخصوص اتحاد المغرب العربي، أعرب رئيس مجلس النواب عن أسفه بسبب الوضع الحالي الذي يضيع على المنطقة فرصة تحسين ظروف عيش ساكنة بلدانها.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن منطقة المغرب العربي تضم 100 مليون نسمة، وهي سوق هائلة للاستثمار بإمكانها توفير أزيد من 100 ألف منصب شغل سنويا بالبلدان الخمسة المكونة للاتحاد.

وبعدما ذكر بأن المغرب يدعو منذ سنة 2005 إلى إعادة فتح الحدود مع الجزائر لضمان الاندماج المغاربي على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي، أبرز السيد غلاب أن القادة الجزائريين يواصلون الترويج على أن إعادة فتح الحدود من مصلحة المغرب أكثر من بلدهم.

كما تطرق إلى قضية الصحراء، مذكرا بجذور هذا النزاع المفتعل منذ الاستعمار الاسباني وإلى غاية المناورات التي تحيكها الجزائر التي أنشأت كيانا وهميا فوق ترابها.

وأوضح أن المغرب اقترح مخطط الحكم الذاتي، الذي وصفه المجتمع الدولي بالجدي وذي مصداقية، ويمنح هذه المنطقة اختصاصات جد واسعة تحت السيادة المغربية، مشيرا إلى أن هذا المخطط يمكن أيضا ساكنة هذه المناطق من تسيير شؤونها ديمقراطيا وبأنفسها، وهو الحل الذي يندرج في إطار الإصلاحات المتعلقة بإرساء أسس الجهوية المتقدمة.

وحضر السيد غلاب اجتماع رؤساء لجان الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي والمنتدى البرلماني من أجل الديمقراطية.

( من المبعوث الخاص للوكالة: عبد الله أقديم )

 

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية