“المغرب بعيون عالم جيولوجي” تشيكي موضوع معرض تحتضنه براغ

“المغرب بعيون عالم جيولوجي” تشيكي موضوع معرض تحتضنه براغ

الثلاثاء, 28 يناير, 2014 - 11:58

براغ – افتتح يوم الإثنين بمقر مجلس النواب التشيكي المعرض الفني “المغرب بعيون عالم جيولوجي”، وذلك بحضور أعضاء في السلك الدبلوماسي وعدد من البرلمانيين التشيكيين وثلة من الفنانين والمهتمين بالشأن الفني.ويضم المعرض أكثر من 50 لوحة فنية للعالم الجيولوجي والرسام الهاوي التشيكي، ميلوس لوموس، الذي تربطه بالمغرب علاقة عشق تعود إلى أكثر من ثلاثين سنة خلت. وقد قضى هذا الفنان رفقة عائلته بالمغرب سبع سنوات من أواخر سبعينيات إلى مطلع ثمانينيات القرن الماضي، كما اشتغل كعالم جيولوجي لدى مكتب الأبحاث والمساهمات المعدنية.

خلال فترة مقامه هاته، تعرف هذا العالم عن كثب على خصائص المغرب العميق وخبر أسرار جباله وتربته ورماله وجغرافيته وصخوره ومعادنه. كما تعرف على ساكنة بعض القرى الجبلية، لاسيما تلك المتواجدة في الجزء الشرقي للبلاد، واصفا هذه الفترة التي قضاها في المغرب بالفريدة والمتميزة لما لمسه في هذه الساكنة من بساطة وكرم وأصالة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أسر العالم الجيولوجي بأنه على الرغم من كونه غادر المغرب منذ 30 سنة، “إلا أن المملكة لم تغادره قط” بحيث لا يزال يحتفظ بآلاف الصور بالأبيض والأسود التي تؤرخ للحظات هامة قضاها في المغرب. كما انكب منذ عدة سنوات على إبداع لوحات فنية تعكس بعض أوجه المعيش اليومي المغربي، رغبة منه في الاحتفاظ بجذوة الذاكرة المغربية لديه.

وأشار إلى أنه على الرغم من كونه أقام عدة معارض فنية في العاصمة العاصمة التشيكية، إلا أنه يرفض التخلي عن أي من لوحاته حول المغرب، التي يخصصها فقط للعرض و”تقاسم لحظات شغفه بالمغرب مع أصدقائه والجمهور التشيكي”. وأضاف أن هذا المعرض يعد أيضا “هدية شخصية مني بمناسبة الذكرى 55 عاما للعلاقات الدبلوماسية القائمة بين جمهورية التشيك والمغرب، الذي سيجري الاحتفاء بها هذه السنة”.

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.