المغرب انخرط بشكل فعال في الجهود الدولية لمواجهة الأزمة الخانقة بمالي ( صحيفة سينغالية)

المغرب انخرط بشكل فعال في الجهود الدولية لمواجهة الأزمة الخانقة بمالي ( صحيفة سينغالية)

الخميس, 20 فبراير, 2014 - 15:30

دكار – كتبت يومية ( لوسولاي) السينغالية في عددها الصادر ، يوم الخميس ، أن المغرب ، الذي يحظى برصيد هام من الثقة على المستويين الإقليمي والدولي ، انخرط بشكل فعال في الجهود الدولية لمواجهة الأزمة الخانقة بمالي منذ اندلاعها في يناير 2012 ، وذلك من خلال عدة مبادرات وعمل دبلوماسي وإنساني ، تمت الإشادة به من قبل الشعب والسلطات المالية والمجموعة الدولية .

وأبرزت الصحيفة في مقال تحت عنوان ( محاربة التطرف : تكوين أئمة ماليين بالمغرب) أيضا الدعم السياسي اللا مشروط للمغرب وحرصه على المساهمة في إنعاش الاقتصاد المالي في إطار تعاون ثنائي متميز ، مشيرة في هذا السياق إلى العلاقات الثنائية في إطار شراكة جنوب – جنوب تعود بالفائدة على الطرفين.

وأضافت أن الجولة الملكية الجديدة ف القارة الإفريقية ، التي شكلت مالي محطتها الأولى ، تعكس حرص المغرب الأكيد على دعم بلد شقيق ، خلال المرحلة الجديدة للاستقرار والمصالحة والبناء الوطني .

وبخصوص تكوين أئمة ماليين بالمغرب ، أشارت اليومية ، إلى تصريحات السيد ثيرنو أمادو عمر هاس ديالو الوزير المنتدب المكلف بالشعائر والشؤون الدينية في مالي أول أمس الثلاثاء بباماكو ، على هامش وصول صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمالي ، والتي أبرز فيها أنه من بين 500 إمام مالي تم الاتفاق على تكوينهم بالمغرب ، يوجد 100 إمام مالي بالمغرب يتابعون هذا التكوين الذي يروم محاربة التطرف الديني .

وذكرت اليومية في هذا الصدد ، أن المغرب ومالي كانا قد وقعا في شتنبر سنة 2013 ، اتفاقية تتعلق بتكوين 500 إمام بالمملكة المغربية .

وللإشارة ، فإن زيارة جلالة الملك لدولة مالي تشكل المحطة الأولى في جولة إفريقية تقود جلالته إلى كل من الكوت ديفوار وغينيا كوناكري والغابون .

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.