آخر الأخبار
المغرب/ السلفادور.. التأكيد على محورية تبادل التجارب واستدامة التنسيق البرلماني

المغرب/ السلفادور.. التأكيد على محورية تبادل التجارب واستدامة التنسيق البرلماني

الإثنين, 22 يوليو, 2024 - 17:03

الرباط – تم التأكيد خلال مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين بالرباط، مع وفد برلماني عن الجمعية التشريعية لجمهورية السلفادور، على محورية تبادل الخبرات والتجارب واستدامة التواصل والتشاور والتنسيق البرلماني خدمة للمصالح المشتركة للبلدين.

وذكر بلاغ لمحلس النواب أن المباحثات مع الوفد البرلماني لجمهورية السلفادور برئاسة السيد كارلوس رينيه هيرنانديز كاستيو، جرت بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها الوفد للمملكة والتي سيجري خلالها لقاءات مع عدد من المسؤولين، كما سيقوم بزيارات ميدانية للاطلاع على الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “مما مكن المغرب من تبوء مكانة رائدة في عدة مجالات”.

وأضاف البلاغ أن المباحثات التي حضرها النائب عبد الفتاح العوني رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-السلفادور وكذا سفير جمهورية السلفادور بالرباط ، ركزت على عرض التجربتين البرلمانيتين بالبلدين، حيث تم التأكيد على أهمية مثل هذه الزيارات في تعزيز التعاون البرلماني على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف والتنسيق في مختلف المحافل الدولية.

كما همّت المباحثات، وفق المصدر ذاته، سبل تثمين العلاقات الثنائية المبنية على الاحترام المتبادل والدفاع عن السلم والأمن الدوليين والعمل المشترك من أجل التنمية ورفاهية الإنسان.

وشكل هذا اللقاء أيضا، مناسبة للتدارس والتشاور وتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا ذات الاهتمام البرلماني المشترك من قبيل الهجرة والأمن الغذائي والطاقي والاستثمار والاقتصاد الأخضر والتربية والصحة والتحول الرقمي.

اقرأ أيضا

نسبة إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل تصل إلى 90 في المائة (وزير)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:06

أفاد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن نسبة إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل تصل إلى 90 في المائة.

“معهد التكوين في مهن محاربة الأمية، أولوية استراتيجية لتحسين جودة التعلمات” محور ندوة علمية يوم الأربعاء المقبل بالرباط

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 20:30

ينظم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، بعد غد الأربعاء بالرباط، ندوة علمية بعنوان: “معهد التكوين في مهن محاربة الأمية، أولوية استراتيجية لتحسين جودة التعلمات”.

تعبئة حوالي 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة خلال سنتي 2022 و2023 (السيد الجزولي)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 20:01

أفاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أنه تمت تعبئة ما يقارب 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة خلال سنتي 2022 و2023.