آخر الأخبار
المغرب-إسرائيل: استئناف العلاقات يمثل “نقطة تحول لا جدال فيها” للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط (محلل رواندي)

المغرب-إسرائيل: استئناف العلاقات يمثل “نقطة تحول لا جدال فيها” للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط (محلل رواندي)

الخميس, 24 ديسمبر, 2020 - 16:10

كيغالي – قال أليكسيس نكورونزيزا المحلل الاقتصادي والمدير العام للمركز الرواندي للأولويات الاقتصادية والسياسية، إن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب ودولة إسرائيل يمثل “نقطة تحول لا جدال فيها” للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وشدد نكورونزيزا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أن “استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل سيسهم بلا شك في تعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط” ، مشيرا إلى أن “المملكة لعبت على الدوام دوراً تاريخياً في التقريب بين الشعوب والديانات السماوية وكذا تعزيز السلام والاستقرار “.

وأضاف أن الدور الريادي الذي يمكن أن يضطلع به المغرب في هذا السياق يتجلى بشكل أكبر في ضوء العلاقات الخاصة التي توحد الجالية اليهودية من أصل مغربي ، بما في ذلك في إسرائيل، مع شخص جلالة الملك، مبرزا أن استئناف العلاقات يندرج أيضا في التاريخ الألفي للتعايش السلمي بين المغاربة من ذوي الديانة اليهودية وأبناء وطنهم من المسلمين.

وذكر بأن “تقليد التعايش السلمي والتسامح الذي ميز المغرب والذي يعود تاريخه إلى ألف عام ،تجلى بشكل رئيسي في رفض جلالة المغفور له محمد الخامس تسليم مواطنين مغاربة من الطائفة اليهودية إلى سلطات فيشي”، مضيفا أن الجالية اليهودية المغربية التي تعيش في إسرائيل اليوم ، والذي يقدر أفرادها بأكثر من مليون نسمة ، لم تتخل أبداً عن جذورها وتعلقها بالمملكة.

وعلى الصعيد الاقتصادي ، شدد نكورونزيزا على أن الاتفاقات الموقعة بمناسبة الزيارة رفيعة المستوى للوفد الأمريكي الإسرائيلي إلى المغرب ستعود بفوائد اقتصادية كبيرة على البلدين.

وقال إن “الاتفاقيات الموقعة ستسمح للمغرب ، من ناحية ، بالاستفادة من الخبرة الإسرائيلية في القطاعات الرئيسية ، ومن ناحية أخرى ، تعزيز مكانته كمركز إقليمي للتنمية وكمركز تجاري” .

وأضاف أنه بالنسبة لإسرائيل، فإن هذه الإتفاقيات التي تشمل على الخصوص، ميادين الطيران المدني والابتكار، والمالية والاستثمار، ستمكنها من الاستفادة من الخبرة المغربية في مختلف المجالات، وخاصة من موقع المملكة الاستراتيجي كبوابة اقتصادية نحو القارة الافريقية.

وسجل أن من شأن الخطوط الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل أن تعطي “دفعة جديدة” للسياحة والمبادلات الثقافية بين البلدين.

اقرأ أيضا

برلمان.. الشروع في تلقي طلبات الحصول على الاعتماد الصحافي برسم السنة التشريعية 2024-2025

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 20:13

أعلن البرلمان بمجلسيه عن الشروع في تلقي طلبات الحصول أو تجديد الاعتماد الصحافي لدى البرلمان برسم السنة التشريعية 2024-2025.

جامعة الدول العربية … اجتماع من أجل حث دول أمريكا اللاتينية والكاريبي على دعم جهود دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:08

انعقد اليوم الأربعاء بالقاهرة اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع عدد من سفراء وممثلي بعثات دول أمريكا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، من أجل بحث حث هذه الدول على دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.

المنتخب المغربي يشارك في الأولمبياد العالمي للشطرنج ببودابست (جامعة)

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:03

يشارك المنتخب المغربي للشطرنج في الأولمبياد العالمي للعبة، الذي أنطلق أمس الثلاثاء ببودابست، ويستمر إلى غاية 23 شتنبر الجاري، وفق ما ذكره بلاغ للجامعة الملكية المغربية للشطرنج.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية