المغرب أضحى أكثر استقطابا للاستثمارات الأجنبية بفضل استقراره السياسي (وول ستريت جورنال)

المغرب أضحى أكثر استقطابا للاستثمارات الأجنبية بفضل استقراره السياسي (وول ستريت جورنال)

الأربعاء, 15 أكتوبر, 2014 - 9:51

واشنطن- كتبت الصحيفة الأمريكية الواسعة الانتشار (وول ستريت جورنال)، اليوم الثلاثاء، أن المغرب أضحى، بفضل العديد من المؤهلات التي يزخر بها، لاسيما استقراره السياسي، أكثر استقطابا للاستثمارات الأجنبية، مشيرة إلى أنه ما فتئ يعمل من أجل تعزيز صورته المتميزة لدى الشركات المتعددة الجنسيات.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، استنادا لنتائج دراسة حول ثقة الشركات متعددة الجنسيات في الأسواق الحدودية والصاعدة، تغطي الربع الثالث من السنة الجارية، أن المملكة بذلت جهودا كبيرة لتعزيز جاذبيتها مقارنة مع المسح السابق، حيث تمكنت كسب ستة مواقع، لتقفز من المرتبة ال12 إلى السادسة في الأسواق الحدودية الأكثر جاذبية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الدراسة، التي شملت 200 شركة متعددة الجنسيات، كشفت أن المغرب، إلى جانب تونس التي انضمت إلى مجموعة البلدان الجذابة، حصلت على تقدير أكثر تشجيعا من الشركات الأجنبية.

وبالنسبة لديفيد وايكهام، الخبير المتخصص في الأسواق الحدودية والصاعدة في بنك (إتش إس بي سي)، فإن الجاذبية المتزايدة للمملكة بالنسبة للشركات الأجنبية ترجع إلى العديد من المؤهلات التي يزخر بها، من بينها استقرارها السياسي، وإطارها القانوني الملائم للاستثمارات الأجنبية، واليد العاملة المؤهلة وقربها من أوروبا.

وأشار الخبير البريطاني إلى أن قطاع السيارات يعتبر واحدا من القطاعات المزدهرة في المملكة، والذي مافتئ يعزز هذه الصورة المتميزة للمغرب.

وفي هذا السياق، نقلت الصحيفة عن الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، مامون بوهدود، قوله، إن القطاع يشهد نموا قويا، حيث أصبح يمثل اليوم أحد المكونات الرئيسية للصادرات المغربية.

وأوضح الوزير أن قرب المملكة من أوروبا وكذا اتفاقيات التبادل الحر التي وقعتها مع أوروبا والولايات المتحدة تظل عوامل رئيسية لتعزيز جاذبيتها لدى المستثمرين الأجانب، مشيرا إلى أن علاقات التعاون بين المغرب وإفريقيا تظل واعدة، بالنظر إلى أن “الجميع متيقن بأن القارة السمراء هي المنطقة التي ستشهد نموا خلال الفترة المقبلة”.

وشدد، في هذا الصدد، على أن المملكة تظل، بالنظر إلى موقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يجعلها جسرا للوصول إلى قارات مختلفة، وجهة مثالية للشركات المتعددة الجنسيات في القارة الإفريقية.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.