آخر الأخبار
المغرب/إستونيا.. التأكيد على أهمية توطيد التعاون البرلماني

المغرب/إستونيا.. التأكيد على أهمية توطيد التعاون البرلماني

الإثنين, 30 يناير, 2023 - 15:43

الرباط – تم التأكيد خلال مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بمقر المجلس مع السيد رافيو تام رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية إستونيا-المغرب، على أهمية توطيد التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الجانبين ثمنا خلال هذا اللقاء علاقات الصداقة القوية التي تجمع المغرب وإستونيا، مشددين على ضرورة الارتقاء بالتبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وفي هذا السياق، أشاد السيد رافيو تام بالروابط الثقافية والتاريخية التي تجمع البلدين، مشيرا إلى أن المغرب يعتبر من الوجهات السياحية المفضلة لمواطني إستونيا، كما أكد أن زيارته والوفد المرافق له للمملكة ستساهم في توطيد التعاون البرلماني بين البلدين، خاصة وأنه تم، لأول مرة في برلمان إستونيا، إحداث مجموعة صداقة برلمانية مع البرلمان المغربي.

وأعرب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية إستونيا-المغرب عن دعمه للوحدة الترابية للمملكة واحترام سيادتها، مبرزا أن للمغرب مكانة خاصة لدى شعب إستونيا “الذي يحتفظ بذكريات جميلة عن المملكة بفضل أعمال الرسام الإستوني الشهير إدوارد ويرالت الذي عاش في المغرب في الثلاثينيات من القرن الماضي”.

من جهته، أكد السيد الطالبي العلمي على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في الدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، ولا سيما على الصعيد التجاري والاقتصادي، مستعرضا في ذات السياق مظاهر التنمية الشاملة والتطور الديمقراطي الذي يعرفه المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن المغرب يعتبر بلدا رائدا في السلم والتعايش والاحترام المتبادل لسيادة الدول ووحدتها الترابية، لافتا إلى تنوع وعمق الثقافة المغربية بروافدها الحضارية الغنية.

وأضاف أن المملكة كانت منذ القدم ملتقى للحضارات وصلة وصل بين الشرق والغرب وبين إفريقيا وأوروبا وللتعاون جنوب-جنوب.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء.. حجز أزيد من 7ر9 مليون وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات (بلاغ)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 20:31

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الثلاثاء، من حجز ما مجموعه تسعة ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية التي يشكل استخدامها خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.

الفحص-أنجرة : تعبئة مكثفة لضمان السير الجيد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 18:20

تتم عملية جمع المعطيات من الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024، في أفضل الظروف على مستوى إقليم الفحص – أنجرة، وذلك بفضل التعبئة القوية لفرق البحث والتعاون الملموس من قبل المواطنين.

الجديدة.. عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالمسؤولية والالتزام (مسؤول)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 17:22

أكدت المديرة الإقليمية للمندوبية السامية للتخطيط بالجديدة، العياشية سيجام، اليوم الثلاثاء، أن عملية جمع المعطيات والبيانات في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى (2024) على مستوى إقليم الجديدة، تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالحماس والمسؤولية والالتزام.