آخر الأخبار
المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 .. الأنثروبولوجي عمر بوم يقدم مؤلفه الجديد “الرقاص الأخير”

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 .. الأنثروبولوجي عمر بوم يقدم مؤلفه الجديد “الرقاص الأخير”

السبت, 18 مايو, 2024 - 15:32

الرباط – قدم المؤرخ الأنثروبولوجي المغربي عمر بوم، المقيم بالولايات المتحدة وعضو أكاديمية المملكة، أمس الجمعة بالرباط ، في إطار الدورة ال 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، مؤلفه الجديد الذي يحمل عنوان “الرقاص الأخير”، الذي يحكي قصة ساعي بريد في جنوب المغرب.

وتم تقديم هذا المؤلف الذي صدر بثلاث لغات العربية والفرنسية والإنجليزية، خلال لقاء نظمه مجلس الجالية المغربية بالخارج ودار النشر “لغات الجنوب”، ضمن محور “كتاب، شريك” .

وشكل اللقاء الذي حضره جمع من المثقفين والقراء والمتهمين بالتاريخ، و أداره الباحث والكاتب المتخصص في مجالات الأنثروبولوجيا الاجتماعية والتراث الثقافي، أحمد سكونتي، فرصة للكاتب لتقاسم رؤاه وأفكاره مع جمهوره حول إصداره الذي يستعرض في 24 فصلا جوانب من حياة والده الراحل فراجي بن لحسن بن بورحيم بن بوم الذي كان، على الأرجح، من آخر الرقاصين بالمغرب، وهم سعاة البريد الذين حملوا الرسائل سيرا على الأقدام قبل ظهور خدمة البريد.

قصة “انسانية”، “مؤثرة”، “مفعمة بالعواطف”، صفات تواترت في العديد من الشهادات التي تخللت هذا اللقاء الغني والمفيد الذي جمع المؤلف بجمهور المعرض الدولي للنشر والكتاب.

ويرى الكاتب أن مؤلفه هو “تمرين أدبي وفني لتوارث ليس فقط ذاكرة العائلة، بل تاريخ الوطن أيضا”، مضيفا أن استخدام الكتب المصورة أو القصص المصورة أصبح اليوم مطلبا للتمكن من إشراك جيل الشباب المرتبط على نطاق واسع بالصور وبكل ما هو بصري.

وبالنظر إلى مهنة والده الرقاص، فمن الواضح أن قصته تعود إلى “أصول البريد المغربي” منذ الحقبة الاستعمارية، حيث ظل اللجوء إلى خدمات الرقاص أساسيا في العديد من مناطق المغرب، حتى استخدام التلغراف. كان المغرب حينها لا يتوفر على الطرق والسكك الحديدية.

وعلى خطى فراجي والرحلات المتعددة التي قام بها سيرا على الأقدام أو على ظهر حمار، “رفيقه الوفي”، لإيصال رسائل مكتوبة أو شفهية إلى وجهتها، متحديا الأخطار والعقبات العديدة التي اعترضته، يعتبر هذا العمل اطلالة جديدة على التاريخ العريق للمغرب.

ويتوقف السرد عند فترات طويلة من الماضي الاستعماري وصولا إلى الاستقلال وملحمة المسيرة الخضراء، مرورا بتحول النموذج الفلاحي المغربي، على خلفية تعاقب فترات الجفاف، خاصة في مناطق واحات الجنوب، والخصوصيات الثقافية المحلية وتنوع وانفتاح المجتمع المغربي.

وبالنسبة للمؤلف، فإن “الرقاص الأخير”، كان شاهدا على العديد من الأحداث المحلية والإقليمية والعالمية، وبالأساس حكاية ساعي بريد عاش التاريخ المغربي من ثلاثينيات القرن العشرين إلى عام 1975، بحس وطني عالٍ، وهو ما تجلى بشكل خاص في مشاركته في المسيرة الخضراء، مبرزا أن الأمر يتعلق بقصة قصيرة لا تتقيد بمعايير الكتابة التاريخية التي لا تركز على الأشخاص العاديين.

ويعتمد كتاب عمر بوم، الغني من حيث التوثيق، بالإضافة إلى أحاديث مع فراجي وماهرة زوجته وقرويين آخرين من الأطلس الصغير، على وثائق أرشيف من فترات ما قبل، وإبان، وما بعد الاستعمار، وهي أبحاث أنجزت في مؤسسات مختلفة حول العالم، منها أرشيف المغرب، ومركز نانت للأرشيف الدبلوماسي، ومكتبة جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس.

وفي تقديمه لهذا للعمل، اعتبر رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، أن عمل عمر ومجدولين بوم يعد بكل بساطة “درسا رائعا في التاريخ، يدعونا إلى العودة، بفضل تكريم آخر رقاص، الى بعض النقاط الخفية في ماضينا القريب بما في ذلك قضايا التمييز ولون البشرة والعنصرية والعبودية وما إلى ذلك”.

واعتبر أن المؤلف يتناول “إشكالية أساسية في نظر الآباء، ولاسيما بالنسبة للأسرة المهاجرة، والمتمثلة في التوارث بين الأجيال”.

يشار إلى أن المؤرخ الأنثروبولوجي عمر بوم حاصل على كرسي موريس أمادو للدراسات السفاردية في قسم الأنثروبولوجيا وقسم التاريخ وشعبة لغات وثقافات الشرق الأدنى بجامعة كاليفورنيا، هو أيضا ناشر مشارك للعديد من المجلات، وأحد مؤسسي مبادرة الدراسات الأمازيغية في شعبة لغات وثقافات الشرق الأدنى بجامعة كاليفورنيا، ومدير مشارك لمبادرة الدراسات اليهودية المغربية في نفس الجامعة.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.