المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 - 23:05

الرباط – تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.

وحازت على الجائزة في صنف الكتابة باللغة العربية، المتبارية إخلاص شهيم، فيما عادت الجائزة في صنف الكتابة باللغة الأمازيغية للمتباري صلاح الدين أعلا. ونالت الجائزة في صنف الكتابة باللغة الفرنسية المتبارية ليلى صاحب الطابع، وآلت الجائزة في صنف الكتابة باللغة الإنجليزية للمتباري مهدي شيحة.

وتكونت لجنة تحكيم الدورة الثانية من مسابقة الكتابة من كل من الكاتبة بديعة الراضي (رئيسة)، والكتاب أحمد المنادي وحفصة بكري لمراني وسناء غواتي أعضاء.

وقال ممثل معهد “كونيكت”، زكرياء بيشليفن، في كلمة بالمناسبة، إن مسابقة الكتابة في نسختها الثانية هي ثمرة تعاون بين المعهد ووزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، وتعتبر مبادرة سنوية وفرصة للشباب من أجل التعبير والإبداع الأدبي.

وأضاف بيشليفن أن دورة هذه السنة شهدت مشاركة 137 نصا سرديا في أربع لغات مختلفة، “وهو أمر يدل على حماس الشباب الشغوف بالكتابة من أجل التعبير والإبداع، وهو في حد ذاته دافع أساسي للعمل على ضمان استمرارية هذه المسابقة الأدبية”.

وتهدف المسابقة، التي همت هذه الدورة تقديم نص سردي يعالج موضوع “الصدق”، باللغات العربية أو الأمازيغية أو الفرنسية أو الإنجليزية، إلى تشجيع الشباب على الكتابة، باعتبارها إحدى الأدوات الرئيسية للتعبير عن الأفكار والمشاعر ونقل المعارف. كما تشكل فرصة للشباب من أجل تطوير مهاراتهم الكتابية والتعبيرية، وتحفيزهم على الإنتاج الأدبي والثقافي.

يشار إلى أنه إلى جانب “مسابقة الكتابة”، تميزت هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب أيضا، بتوزيع جوائز الدورة الثالثة لجائزة الشعراء الشباب التي تهدف إلى تشجيع المواهب الشابة في مجال الكتابة الشعرية، وتثمين موهبتها، وتحفيزها على ارتياد عالم الإبداع.

وتتواصل فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، إلى غاية 19 ماي الجاري، إذ يعرف هذا الموعد الثقافي مشاركة 743 عارضا من 48 دولة، ويقدم للقراء 100 ألف عنوان، في ثلاثة ملايين نسخة، مع نقاشات تتخلل 241 فقرة ثقافية.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.