آخر الأخبار
المعرض الدولي للفلاحة بمكناس : التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب وسويسرا تتعلق بدعم الجمعيات المهنية الفلاحية المغربية

المعرض الدولي للفلاحة بمكناس : التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب وسويسرا تتعلق بدعم الجمعيات المهنية الفلاحية المغربية

الأربعاء, 30 أبريل, 2014 - 13:12

مكناس – وقع المغرب وسويسرا، يوم الأربعاء بمكناس، مذكرة تفاهم تتعلق بدعم الجمعيات المهنية الفلاحية المغربية وتحسين تنافسية ومردودية المقاولات الفلاحية الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة .

وتروم هذه المذكرة، التي وقعها الكاتب العام لقطاع الفلاحة السيد محمد صديقي وسفير سويسرا بالمغرب السيد بيرتران لويس في إطار فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس ، تقديم دعم تقني ومالي لجمعيات مهنية فلاحية وتبادل التجارب بين مختلف الشركاء بغية ضمان حكامة نموذجية لمشروع “الدعم السويسري للجمعيات المهنية المغربية ” الذي وقعت في إطاره هذه المذكرة.
وتنص المذكرة على تمكين المهنيين من دعم تقني ومالي تقدمه وزارة الفلاحة والصيد البحري والجانب السويسري ويوجه لفائدة الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز والجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم الحمراء والفدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل ، في ما يتعلق بأنشطتها الرامية إلى تحسين الظروف السوسيو اقتصادية للمهنيين .
كما يوجه هذا الدعم للجمعية المغربية لسلسلة المنتوجات البيولوجية والشركة المغربية للنباتات العطرية والطبية من أجل تطوير سلاسل الزراعة البيولوجية والنباتات العطرية والطبية .
وتشمل المذكرة أيضا شقا يتعلق بتوسيع مجال الخدمات المقدمة لأعضاء الجمعيات، مع العمل على إحداث شبكة تضم مختلف الجمعيات المهنية والهيئات ومؤسسات البحث العلمي والسلطات العمومية ، وذلك من أجل الرفع من تنافسية ومردودية المقاولات الفلاحية الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة . كما تشمل المذكرة جانبا آخر يتعلق بالحكامة وتبادل المعلومات والتجارب بين مختلف الشركاء لضمان السير العادي للمشاريع المنجزة .

اقرأ أيضا

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.603,37 نقطة.