المساعدة الأمريكية للأقاليم الجنوبية: تصويت ثقة على مخطط الحكم الذاتي بالصحراء (صحيفة أمريكية)

المساعدة الأمريكية للأقاليم الجنوبية: تصويت ثقة على مخطط الحكم الذاتي بالصحراء (صحيفة أمريكية)

الجمعة, 24 يناير, 2014 - 9:54

واشنطن – كتبت الصحيفة الأمريكية (سي كيو رال كال)، المتخصصة في الشؤون التشريعية، أن المساعدة الامريكية المرتقبة برسم القانون المالي لسنة 2014 لتمويل المشاريع التنموية بالأقاليم الجنوبية، التي وقع الرئيس الامريكي وثيقة إصدارها الجمعة الماضي، تمثل “تصويت ثقة” على المخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية.

وذكرت الصحيفة بأنه “في البيان المشترك الذي توج لقاء القمة الذي جمع بين الرئيس باراك أوباما وصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال نونبر الماضي بالبيت الأبيض، أكد قائدا البلدين، على الشراكة العريقة التي تربط بين الولايات المتحدة والمغرب، وأعربا عن التزامهما المشترك بتطوير ظروف عيش ساكنة الصحراء”.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن مراقبين بواشنطن، أن الأمر يتعلق ب “تصويت ثقة على المخطط المغربي للحكم الذاتي، ورسالة دعم واضحة من الكونغرس لسياسة الحزبين الأمريكيين، الرامية إلى تسوية قضية الصحراء بناء على مقترح الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية”.

ومن جهة أخرى، ذكرت الصحيفة بأن المغرب الحليف “التاريخي” للولايات المتحدة، استفاد من برنامج أول لحساب تحدي الألفية لمؤسسة تحدي الألفية بقيمة 700 مليون دولار بلغ نهايته مؤخرا، موضحة أن هذا البرنامج موجه بشكل خاص للبلدان التي حققت خطوات ملموسة نحو الديمقراطية واقتصاد السوق. وأضافت أن الرباط مؤهلة للاستفادة من برنامج ثان بقيمة مليار دولار.

 

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.