آخر الأخبار
المدير العام للإيسيسكو يؤكد على الدور الرئيسي للإعلام الأمني إبان الأزمات والكوارث

المدير العام للإيسيسكو يؤكد على الدور الرئيسي للإعلام الأمني إبان الأزمات والكوارث

الأربعاء, 16 مارس, 2022 - 16:24

الرباط – أكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم (الإيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، اليوم الأربعاء بالرباط، على الدور الرئيسي الذي يضطلع به الإعلام الأمني إبان الأزمات والكوارث الطبيعية التي أضحت سمة ملازمة لحياة البشرية خلال العقود الأخيرة.

وأبرز السيد المالك خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى العلمي حول “الإعلام الأمني أثناء الأزمات والكوارث”، الذي تنظمه الإيسيسكو بشراكة مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالمملكة العربية السعودية، ضرورة تعزيز دور أجهزة الإعلام لإيصال المعلومة الصحيحة من أجل درء الكوارث، وتوفير البيانات في الظروف الاستثنائية لإدارة الأزمات، بداية من استشراف وقوعها، مرورا باتخاذ القرار المناسب للتعامل معها، وانتهاء باستخلاص العبر للاستفادة منها في التصدي لكوارث أخرى مستقبلا.

وأشار السيد المالك إلى أن الأزمات والكوارث الطبيعية “أضحت خلال العقود الأخيرة سمة ملازمة لحياتنا المعاصرة، مع ازدياد حدتها وارتفاع وتيرتها جراء عوامل طبيعية وأخرى من صنع بني الإنسان”، والتي كان من آخرها أزمة كوفيد-19.

وذكر أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التابعة للأمم المتحدة أشارت في تقريرها الأخير (شتنبر 2021) إلى أن الكوارث الطبيعية، كالفيضانات والانزلاقات الأرضية وموجات الحر والجفاف وغيرها تضاعفت خمس مرات على مدى الخمسين سنة الماضية بسبب التغير المناخي.

وأشار السيد المالك إلى أن هذه الكوارث قد تسببت في هلاك أزيد من مليوني شخص، وفي خسائر بلغت 64ر3 تريليون دولار، هي “أرقام مقلقة تدعونا إلى الاهتمام اللازم والقرار الحاسم والتحرك العاجل، اعتمادا على طرائق مبتكرة، والتوعية والتدريب، وتقوية القدرات والبنية التحتية اللازمة لمواجهة هذه الكوارث والأزمات”.

من جهته، قال خالد بن عبد العزيز الحرفش، وكيل العلاقات الخارجية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن دور الإعلام الأمني يتعاظم في ظل تنامي الكوارث والأزمات الذي يشهده العالم، ويتسع ليشمل مفهوم “الأمن الشامل في خدمة المواطن”.

وأبرز الأكاديمي السعودي أن تنظيم هذا الملتقى يأتي تنفيذا لتوصيات الخطة العلمية الاعلامية التي أقرها مجلس وزراء الداخلية العرب، “لكون الإعلام الأمني أمرا ذا أهمية وفاعلية في مكافحة الأزمات والكوارث، سواء في مرحلة ما قبل أو أثناء أو حتى بعد حدوثها، وذلك عبر توظيف الأجهزة الأمنية والصحية، وذلك عبر توظيف أحدث التقنيات والممارسات المهنية.

وعبر السيد الحرفش عن أمله في أن يخرج هذا الملتقى العلمي المنعقد على مدى ثلاثة أيام، حضوريا وعبر تقنية التناظر المرئي، بتوصيات علمية جيدة تصب في مصلحة تعزيز دور مهام الإعلام الأمني في تدبير الكوارث والأزمات.

ويهدف الملتقى العلمي حول “الإعلام الأمني أثناء الأزمات والكوارث” إلى تسليط الضوء على أهمية دور أجهزة الإعلام الأمني والتحديات التي تواجهها في إدارة الأزمات والكوارث، وتوضيح التأثيرات المختلفة للإعلام الجديد على إدارة الأزمات والكوارث، ومناقشة الآليات المناسبة لدعم التعاون الإعلامي الأمني.

كما يروم الملتقى تنمية معارف الأطر الأمنية في إدارة الأزمات والكوارث، وتعزيز معرفتها بالتقنيات المتقدمة ودورها في توفير المعلومات الدقيقة لخدمة الإعلام الأمني.

ويتضمن برنامج الملتقى خمس جلسات تتناول مواضيع “الإعلام الجديد وإدارة الأزمات والكوارث”، و”الدروس المستخلصة من أزمة جائحة كورونا”، و”الإعلام الأمني ودور الأجهزة الأمنية”، و”التكنولوجيا الحديثة والوقاية من الأزمات و الكوارث”، وكذا “تقنيات المعلومات والاتصال ودورها في الأزمات والكوارث”.

كما يتضمن برنامج هذا الملتقى الذي يعرف مشاركة صفوة من الخبراء والباحثين والأكاديميين، تنظيم زيارة ميدانية للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالرباط.

اقرأ أيضا

درعة- تافيلالت..انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في “ظروف جيدة جدا”

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 21:44

انطلقت اليوم الأحد بمختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية تجميع المعطيات في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وذلك في “ظروف جد جيدة”

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بعمالة أكادير إداوتنان

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 20:01

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى.

بني ملال.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى الجهة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 19:02

انطلقت، اليوم الأحد، بجهة بني ملال خنيفرة، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.